الرئيسية / الصحة واللياقة / البيض غذاء صحي للقلب … ونمط غذائي ممتع

البيض غذاء صحي للقلب … ونمط غذائي ممتع

http://dahsha.com/wp-content/uploads/2014/01/eggs-52859_6401.jpg

احدث نشرة لكلية طب هارفارد حول البيض وأمراض القلب، كان مضمونها إن البيض ليس هو ذلك البروتين الغذائي الذي دأب البعض على اتهامنا به.
وأكدت دراسة حديثة في كلية هارفارد الطبية إن صفار البيض يحتوي على مادة تسمى «لوتين» تحمي من الإصابة بتصلب الشرايين بالإضافة إلى إن الكولسترول الموجود في البيض الذي يحمل الكولين والليثين ما يؤدي إلى عدم تجمعه بجدار الشرايين.
ومن فوائد اللوتين انه مضاد قوي للأكسدة ويحمي البصر ويقويه ويمنع الإصابة بسرطان الثدي عند النساء وسرطان البروستاتا عند الرجال. وتشير نتائج الدراسة إلى إن الكولسترول في الدم لدى الأشخاص الذينيتناولون 4 بيضات أسبوعيا اقل منها لدى الذين يتناولون بيضة واحدة أو أقل، كل أسبوع، لذا ينصح بزيادة تناول البيض بطريقة صحية لتعزيز صحة القلب، إضافة إلى فوائده الأخرى حيث إن البيض غني بالكالسيوم ويحافظ على كتلة العظام ويمنع هشاشتها.
وعليه يمكن تناول من بيضة إلى بيضتين يوميا وهذه كانت نتائج دراسة نشرناها في العدد الثامن من نوفمبر 2003 وكان عنوان الخبر في الصفحة الأولى:
«انقلابفي مفهوم أكل البيض ولا مانع من بيضة أو اثنتين في اليوم«..

واستندنا إلى أبحاث دراسات اكبر جامعات في العالم، وكان آخرها دراسة جامعة أوهايو في مارس 2003 وقبلها دراسات لجامعات أريزونا وايلنيوي وكانسس وجورج واشنطن.
جامعة أوهايو أجابت في مارس 2003 حول سؤال عن أكل البيض والكولسترول: “لا تخف من الكولسترول في البيض”، بسبب الاكتشاف الحديث بأن حمض الليثين الموجود في البيض يقلل من امتصاص الكولسترول في الأمعاء. وان البيض منخفض المحتوى من الدهون المشبعة التي هي العامل المؤثر في ارتفاع الكولسترول في الدم وليس الكولسترول الغذائي، وغالبية الدهون في البيض غير مشبعة. وانتهت جامعة أهايو إلى انه «يجب ألا يقلق معظم الناس بشأن تناول بيضة إلى بيضتين يوميا».. اما جامعة أريزونا فقد جاء في وثيقتها إن الكولسترول في البيض له تأثير قليل على كولسترول الدم وان المشكلة في الدهون المشبعة التي لها تأثير أعظمعلى كولسترول الدم والبيض منخفض المحتوى جدا من الدهون المشبعة وانتهت جامعةأريزونا إلى إن الأفراد الأصحاء والذين يتمتعون بمستوى طبيعي للكولسترول يجب أن يشعروا الآن بأنهم أحرار للتمتع بالأطعمة مثل البيض في غذائهم اليومي.
وثيقة أخبار الجامعة العلمية اليومية «يوتي سينس» تؤكد إن السبب في الانقلاب في مفهوم أكل البيض هو براءة اختراع أميركية تحمل الرقم 6248728، تحت مسمى «تركيبات وطرق لتقليل الامتصاص الحيوي والمستويات البلازمية للكولسترول»، والاختراع والاكتشاف هو حمض “الليثين” الموجود في البيض والذي يقلل من امتصاص الكولسترول من الأمعاء.
وجامعة جورج واشنطن وأريزونا كان من نتائج دراستهما إن معظم كولسترول الدم ينتج بواسطة الجسم ويختلف مستوى إنتاجه من جسم إلى آخر والكولسترول الغذاء لا يتحول تلقائيا إلى كولسترول الدم عندما نأكله والبيض مصدر مهم للفولات Falate وفيتامين د وهي مكونات معروف إنها تُسهم في تخفيض مستويات ما في الدم من مركبات الهوسينشين التي تعد عاملا من عوامل الخطورة المتسببة في أمراض القلب والشرايين (إلا انه أعلن عن نتائج دراسة أجريت منذ أشهر قليلة تناقش دور حمض الفوليك وفيتامينب المركز في خفض الهوموسيشن كعامل خطورة للإصابة بأمراض القلب).
ويحتوي البيض على فيتامين E وهو من مضادات الأكسدة.
وكذلك فيتامين A ومضادات الأكسدة هذه تقلل من الآثار السلبية للكولسترول الضار.

 

عن dahsha

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *