الرئيسية / المعرفة / اللغة العربية وعلاقتها بأسماء الأنبياء

اللغة العربية وعلاقتها بأسماء الأنبياء

http://dahsha.com/wp-content/uploads/2014/02/1041.png

اللغة العربية وعلاقتها بأسماء الأنبياء: ( الجزء الاول )

بقلم محمد رشيد ناصر ذوق
إن لجميع اسماء الانبياء الذين ورد ذكرهم في التوراة و الانجيل و القرآن معنى باللغة العربية الفصحى و العربية القديمة الاربية -الارامية – بالابدال الجائز بين الميم و الباء ، لذلك كان إعتقادي أن هذه اللغة العربية كانت على مر العصور لغة الانبياء ولغة البشرية ، و لقد اطلق عليها البعض في العصور الغابرة اسم الارامية وهذا الاسم يتكون من اللفظة عينها بعد الابدال اللفظي الجائز في كل لغات العالم.

ففي اسم آدم نرى العلاقة الوثيقة بين هذا الاسم و معنى التراب – الاديمة- من مصدر أديم و معناه تراب الارض بالعربية و هذه الصفة لاسمه تطابق معناه بالعربية ، حيث أن جميع الكتب السماوية تقول أن آدم خلق من تراب.

يقول القرآن الكريم : ((و إذ قال ربُّك للملائكة إنّي خالقٌ بشرًا مّن صلصال مّن حمإ مّسنُون فإذا سوّيتُهُ و نفختُ فيه من رُّوحي فقعُوا لهُ ساجدين))

((إذ قال ربُّك للملائكة إنّي خالقٌ بشرًا من طين فإذا سوّيتُهُ و نفختُ فيه من رُّوحي فقعُوا لهُ ساجدين))

وتقول التوراة : سفر التكوين – الجزء الثاني

ז וַיִּיצֶר יְהוָה אֱלֹהִים אֶת-הָאָדָם, עָפָר מִן-הָאֲדָמָה, וַיִּפַּח בְּאַפָּיו, נִשְׁמַת חַיִּים; וַיְהִי הָאָדָם, לְנֶפֶשׁ חַיָּה.

ز- وييصر يهوه الوهيم ات-هادم عفر من-هادمه ، ويفح بافيو نشمت حييم ويهي هادم لنفش حيه.
ومعنى ذلك بالعربية : ز- ويصنع ( يصير ، يجعله يصير) الله (اياه) ادم من عفر الاديمة ويفح ( ينفخ) بانفه نسمة الحياة و هاهو ادم نفس حيه .

أما في اسم حواء ، اول إمرأة في التاريخ الانساني ، فهو من مصدر حوى – و حياة او الذي يحوي الحياة في داخله ، وهذه الصفة تطابق معنى اسم حواء حيث انها تحوي الحياة في داخلها .

כ וַיִּקְרָא הָאָדָם שֵׁם אִשְׁתּוֹ, חַוָּה: כִּי הִוא הָיְתָה, אֵם כָּל-חָי.

ك- ويقرا هادم شم اشتو حوا كي هوا هيته ام كل-حي سفر التكوين –الجزء الثاني – 20
ك- ويدعو ادم اسم عيشته ( انثاه) حوا – لانها هي ام كل حي.

بعد أن تزوج آدم بحواء انجبت له ولدين اسم الاول قايين و اسم الثاني هابيل و لهذين الاسمين ايضا معنى مفهوم باللغة العربية الفصحى،كما ان هذا المعنى يطابق صفة كل منهما ، فقايين من فعل اقتنى العربي يدلنا ان آدم قد طلب من الله عز وجل ولدا ، فأعطاه اياه و اطلق عليه آدم اسم قايين لانه طلبه ثم إقتناه.

א וְהָאָדָם, יָדַע אֶת-חַוָּה אִשְׁתּוֹ; וַתַּהַר, וַתֵּלֶד אֶת-קַיִן, וַתֹּאמֶר, קָנִיתִי אִישׁ אֶת-יְהוָה.

ا- وهادم يدع ات-حوا اشتو وتهر وتلد ات-قين ، وتوامر ، قنيتو ايش ات يهوه 1 سفر التكوين – الجزء الرابع
ا- وياتي ادم حواء اشته (عيشته- انثاه) فتحمل و تلد قايين وتامر ( وتقول) قنيته من (الله اياه) .

أما هابيل فإن الله تعالى قد وهبه الى آدم دون ان يطلبه لذلك أطلق عليه آدم اسم هاب ايل هبة الله. بعد ذلك قدم كل من قايين و هابيل قربانا الى الله تعالى فتقبل من هابيل و لم يتقبل من قايين ، فقام قايين بقتل أخيه. فكانت إرادة الله تعالى و مشيئته أن يبعث بولد ثالث الى آدم ، رحمة منه بالبشرية حتى لا تكون ذرية بني آدم من قاتل اخيه ، فكان أن اطلق عليه اسم شيت ، شئت ، للدلالة على انه أتى بمشيئة الله و رحمته للناس .

כה וַיֵּדַע אָדָם עוֹד, אֶת-אִשְׁתּוֹ, וַתֵּלֶד בֵּן, וַתִּקְרָא אֶת-שְׁמוֹ שֵׁת: כִּי שָׁת-לִי אֱלֹהִים, זֶרַע אַחֵר—תַּחַת הֶבֶל, כִּי הֲרָגוֹ קָיִן.

كه – ويدع ادم عود ، ات-اشتو وتلد بن ، وتقرا ات-شمو شت :كي شت- لي الوهيم زرع احر—تحت هبل ،كي هرجو قين. سفر التكوين- الجزء الرابع 25
كه- ويعود ويعرف ادم زوجته وتلد ابن ، وتقرا (تقول) اسمه شت ( شئت) لانه شاء- لي الله زرع اخر ( ذرية اخرى) – تحت ( بعد) هابيل لانه هرقه قايين .

من هذه العائلة الاولى التي يتكون اسماء افرادها من صفات عربية تكونت البشرية و تشعبت في الارض ،و إن دلنا هذا على شئ فإنة يدلنا أن هذه اللغة العربية-الارابية- الارامية كانت اللغة الاولى للبشر ، علما أن جميع الانبياء الذين اتوا لهداية الناس كانت اسماؤهم تحمل صفة و معنى باللغة العربية ايضا.

موطن نزول آدم :

يقول القرآن ان آدم سكن الجنة قبل نزوله الى الارض ((و قُلنا يا آدمُ اسكُن أنت و زوجُك الجنّة و كُلا منها رغدًا حيثُ شئتُما و لا تقربا هـذه الشّجرة فتكُونا من الظّالمين فأزلّهُما الشّيطانُ عنها فأخرجهُما ممّا كانا فيه و قُلنا اهبطُوا بعضُكُم لبعض عدُوٌّ و لكُم في الأرض مُستقرٌّ و متاعٌ إلى حين))- فالجنة هي موطن آدم الاول وكلمة الجنة تعني بقعة خضراء من الارض فيها اشجار وثمار، فكانت هذه الجنة في مكان مرتفع عن الارض التي هبطوا اليها بعد ذلك .

تتعدد الروايات في موطن نزول آدم و سكنه في الارض ، فمنها ما يقول انه نزل بالهند و منها ما يقول انه سكن بالجزيرة العربية ، في منطقة الجنينة (جنة عدن- جنوب جزيرة العرب)، قبل هبوطه الى الارض ، الى مكة المكرمة ، حيث بنى هو و زوجته أول بيت وضع للناس في مكة .

تقول التوارة :

כד וַיְגָרֶשׁ, אֶת-הָאָדָם; וַיַּשְׁכֵּן מִקֶּדֶם לְגַן-עֵדֶן אֶת-הַכְּרֻבִים, וְאֵת לַהַט הַחֶרֶב הַמִּתְהַפֶּכֶת, לִשְׁמֹר, אֶת-דֶּרֶךְ עֵץ הַחַיִּים. ס

كد – ويجرش ات-هادم ويشكن مقدم لجن-عدن ات هكربيم وات لهط هحرب همتهفكت لشمور ات-درك عص هحييم 24 كد – فيخرج ادم فيسكن الى الشرق من جنة عدن المقربين – ( لهط هحرب همتهفكت ) ليهبط الوادي المحرم ليشمر (ليحرس) طريق غصن ( نبات) الحياة ( درك – قد تعني ايضا وادي )

آدم يبني اول بيت وضع للناس :

كلام المؤرخين العرب والعجم في بناء البيت العتيق في مكة المكرمة (( من ابرز ما ورد في بناء البيت ما رواه البيهقي في دلائل النبوة من حديث عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله (ص) بعث الله عز وجل جبريل عليه السلام إلى آدم وحواء فقال لهما (ابنيا لي بيتا فخط لهما جبريل عليه السلام فجعل آدم يحفر وحواء تنقل حتى أصابه الماء فنودي من تحته حسبك يا آدم فلما بنياه أوحى الله إليه أن يطوف به وقيل له أنت أول الناس وهذا أول بيت ثم تناسخت القرون حتى حجه نوح (ص) ثم تناسخت القرون حتى رفع إبراهيم القواعد منه )) ثم قال البيهقي تفرد به أبو لهيعة هكذا مرفوعا . ومعلوم أن ابن لهيعة ضعيف لا يحتج به . وهناك روايات أخرى وآثار قريبة من المعنى من هذا … وقيل أيضا إن أول من بناه شيث (ع) )) فقه السيرة -محمد سعيد رمضان البوطي.

من هذا الحديث يستدل أن آدم (ع) سكن في مكة في أول أمره وبنى فيها أول بيت ، ثم أتي من بعده إبناه ،قايين- الذي اقتناه آدم ، وهابيل-الذي وهبه الله إياه . ثم بعد اقتتالهما بعث الله بولد ثالث هو شيث-(ع) الذي منه انطلقت البشرية -ومن نسله الناس -يقول الكتاب المقدس التوراة ،(( وعرف آدم امرأته أيضا فولدت له ابنا ودعت اسمه شيثا قائلة إن الله قد وضع نسلا آخر عوضا عن هابيل لان قايين قتله ولشيث أيضا ولد ابن فدعا اسمه (انوش) وحينئذ ابتدأ يدعى باسم الرب)) تكوين 4-25-26

وهذه العبارة تدل على أول بيت وعلى ابتداء الدعوة باسم الرب، ونفهم كلمة (الناس) التي تستوحى من اسم (انوش) ومعناها الذي يرى والذي يرى ببصيرته ((إني آنست نارا )) اي أني رأيت نارا ، أما في الميثولوجيا القديمة ( وكلمة مثلوجيا هي كلمة عربية – مثال ذي ، و المثال ذي ، أو المثالي بالاضافة المعكوسة ، تعني علم الامثال و تعني ما ورثه البشر من اسلافهم ، فهناك شخص اسمه ، أوانس، وهو معلم البشرية ، وهذا ليس بعيدا بلفظه عن الكلمتين السابقتين ، انوش – والناس.

وعن اولاد قايين يقول الكتاب المقدس انه انجب :

حنوك ، وحنوك ولد عيرد وعيراد ولد محويائيل ومحويائيل ولد متوشائيل ومتوشائيل ولد لامك ولامك اتخذ امراتين عادة وصلة فولدت عادة يابال الذي كان أبا لسكني الخيام ورعاة المواشي وأخيه اسمه يوبال الذي كان أبا لكل ضارب بالعود والمزمار … وصلة ولدت أيضا توبال قايين الضارب كل آلة من نحاس وحديد وأخت توبال قايين نعمة))- استنادا على هذا النص كان اليهود في العصور المتأخرة يحاولون إلصاق تهمة القتل بأولاد قايين جميعهم ، هذا بالرغم من أن الطوفان الذي جاء على أيام نوح قد أتى على كل الكفار وأبقى على المؤمنين فقط مما يسقط دعوتهم هذه و يجعلها افتراء لا اساس له من الصحة ، فبعد الطوفان لم يبقى في الارض الا كل انسان طاهر.

أما أولاد شيث في التوراة فهم :

أنوش ( انس) -وابنه قينان ( قاني-كنان) -وابنه-مهللئيل ( المهلل) -وابنه يارد ( يرضى- راضي) -وابنه أحنوخ -وابنه متوشالح ( موت صالح ) -وابنه لامك ( لامس ) -وابنه نوح ( نوحي – من الوحي ) .

ان اسم نوح على التحقيق من مصدر الوحي

حيث يقول القرآن الكريم في ذلك ((إنّا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نُوح و النّبيّين من بعده و أوحينا إلى إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقُوب و الأسباط و عيسى و أيُّوب و يُونُس و هارُون و سُليمان و آتينا داوُود زبُورًا و رُسُلًا قد قصصناهُم عليك من قبلُ و رُسُلًا لّم نقصُصهُم عليك و كلّم اللّهُ مُوسى تكليمًا رُّسُلًا مُّبشّرين و مُنذرين لئلّا يكُون للنّاس على اللّه حُجّةٌ بعد الرُّسُل و كان اللّهُ عزيزًا حكيمًا)) – قرآن كريم

و هذا يدل ان اسم نوح من مصدر الوحي حيث أن نوح هو أول من أوحى الله اليه وحيا ومن بعده النبيين .
أما أولاد نوح فهم سام وحام ويافث ، ويقال أنه كان له ابن رابع لم تذكره التوراة بل ذكره القرآن الكريم فقال انه غرق في الطوفان .

تقول التوراة عن أولاد نوح

” كان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك ساما وحاما ويافث وحام هو ابو كنعان (قنعان – كنانة) هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح ومن هؤلاء تشعبت الأرض ” تكوين9 ” فسكن سام في مساكن يافث ” تكوين 9،27 في “ارارات” اما كنعان فيبدو من سياق التوراة انه أرتحل إلى ارض كنعان – قنعان – المستقرين في الارض – او الى ارض كنانة وهي ارض قبيلة كنانة في الحجاز ، مما يدل انه عاد إلى مكان البيت ايضا ، (( وسام ابو كل بني عابر )) وهذا التعبير التوراتي يعني انه ابو المرتحلون(الرحل) جميعهم، وهم الذين ارتحلوا الى شرق جزيرة العرب الى معبر جبل طويق – الافلاج ومنهم تحدرت القبائل العربية والسامية على حد سواء – وكان ابراهيم الخليل واحدا من احفاد سام الذين استطنوا شرق جزيرة العرب قبل عودته الى مكة ، كما أن كلمة اسرائيل التي اطلقت على يعقوب بعد ذلك ليست سوى صيغة لفعل ارتحل ، اسراء إل ، السائر.

اللغة العربية وعلاقتها باسماء الانبياء: ( الجزء الثاني )

إن اسم نوح كما ذكرنا مشتق من الوحي ، وهو اسم عربي لنبي من انبياء الله تعالى الذين تتكون اسماؤهم من صيغ عربية انما تدل على ان اللغة العربية هي لغة الانسان منذ ان خلق الله آدم الى ما بعد قيام الساعة .

إذا فإن اسم نوح على التحقيق من مصدر الوحي حيث يقول القرآن الكريم في ذلك ((إنّا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نُوح و النّبيّين من بعده و أوحينا إلى إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقُوب و الأسباط و عيسى و أيُّوب و يُونُس و هارُون و سُليمان و آتينا داوُود زبُورًا ))

نوح و سفينة النجاة :

قبل ان نبدأ برحلة نوح عليه السلام في جزيرة العرب لا بد لنا من تحديد المكان الذي هبطت فيه سفينة النجاة ، لكي يتسنى لنا تتبع رحلته و رحلات اولاده بعد ذلك.

فاين هبطت سفينة نوح ؟

يقول القرآن انها استوت على جبل الجودي ((و قيل يا أرضُ ابلعي ماءك و يا سماءُ أقلعي و غيض الماءُ و قُضي الأمرُ و استوت على الجُوديّ )) –

تقول التوراة ان سفينة نوح هبطت في جبل اسمه ( ارارات ) و يعتقد الكثير من الناس ان هذا الجبل يقع في ارمينيا الى الشرق من تركيا ، لكننا إذا علمنا أنه في الشمال من مكة موقع يدعى ( السفينة – صفينة ) يقع بموقع على جبل في سلسلة جبال تدعى ( الحرات – حررات ) و هي الجبال البركانية الممتدة الى الشرق من مكة حتى شمالها ، اذا علمنا ذلك ادركنا انه من منطقة السفينة (صفينة) انطلقت سفينة نوح – لذلك احتفظت هذه المنطقة باسمها ، كما و انها هبطت في جبل الغراب الى الشرق من مكة ايضا في جبل من جبال الحرات ، وعلمنا ان المقصود في ( ارارات ) التوراتية هو ( الحرات -بتشديد الراء ) ، و عليه يكون نوح و ابناؤه قد سكنوا بعد هبوط سفينة الخلاص الى الشمال الشرقي من مكة المكرمة كما انه بنى البيت ( كما تقول التوراة ) من جديد و طاف بالبيت كما كان يفعل آدم من قبل . ثم من هناك ، من هذه البقعة المقدسة تشعبت الارض.

ד וַתָּנַח הַתֵּבָה בַּחֹדֶשׁ הַשְּׁבִיעִי, בְּשִׁבְעָה-עָשָׂר יוֹם לַחֹדֶשׁ, עַל, הָרֵי אֲרָרָט.

د- وتنح هتبه بحودش هشبيعي بشبعه –عسر يوم لحودش عل هري اررط سفر التكوين – الجزء الثامن – 4
د- و تنح السفينة بالشهر السابع بسبعة عشر يوم من الشهر على جبل هري (حري) اررت ( حررات )( الحرات – في غرب الجزيرة العربية في جبل الغراب )

ז וַיְשַׁלַּח, אֶת-הָעֹרֵב; וַיֵּצֵא יָצוֹא וָשׁוֹב, עַד-יְבֹשֶׁת הַמַּיִם מֵעַל הָאָרֶץ.

ز- و يشلح ات-هعورب ويزا ويزوا وشوب عد –يبوشت هميم معل هارص سفر التكوين – الجزء الثامن 7-.
ز- ويرسل الغراب و يروح و يجئ صوبه و يبقى هكذا حتى يبست المياه من على الارض

כ וַיִּבֶן נֹחַ מִזְבֵּחַ, לַיהוָה; וַיִּקַּח מִכֹּל הַבְּהֵמָה הַטְּהֹרָה, וּמִכֹּל הָעוֹף הַטָּהוֹר, וַיַּעַל עֹלֹת, בַּמִּזְבֵּחַ.

ك- ويبن نوح مزبح ليهوه ويقح مكول هبهمه هطهوره ومكول هعوف هطهور ويعل عولوت بمزبح سفر التكوين- الجزء الثامن – 20
ك- و يبني نوح مذبح ( بيت لله ) لاياه و ياخذ من كل بهيمة طهورة و من كل حاف (طير) طهور و يرفع رفائع في المذبح

من هنا يتبين لنا ان نوح كان يسكن في وسط جزيرة العرب ، و انه بعد ان دعى قومه الى الايمان بالله تعالى ولم يستجيبوا له ، امره الله ان يبني سفينة الخلاص لان الطوفان سيغمر الارض ، فكان ان هبطت السفينة بعد انحسار المياه في وسط جزيرة العرب ايضا على جبل الغراب الذي يقع في احد الجبال البركانية التي تسمى الحرات .

نوح و أولاده

سام أبو كل بني عابر -( هذا ما تقوله التوراة عن أحد أبناء نوح )،وهذا يفهم منه أن سام هو أبو المرتحلين جميعهم ، فكلمة عبر -وعرب -وارم ، إنما تفيد معنى الارتحال بلغات الشرق القديمة ، و ربما ان اسم منطقة العرمة ( الارمة – الاربة) في شرق جزيرة العرب مشتق من احدى لهجات العرب.

قام العلماء في العصر الحاضر باكتشاف الواح حجرية في المنطقة التي تسمى العراق اليوم، كتب عليها اسم صاحب الطوفان(اوتا نباشتيم) فان علماء الآثار يطلقون على نوح الاسم الموجود في الألواح الحجرية المكتشفة هناك (اوتا نباشتيم) وهو ما أصله بالعربية القديمة (عطاء-نبي-شتيم) عطاء نبي الشتاء ، كما أن هذا الاسم قد ورد ذكره في الالواح الحجرية على انه اسم ملك لمنطقة تدعى في الألواح (شوروباك ) ، واني اترجمها بالعربية لـ(ثور-بك) وهو اسم مشترك لمكة المكرمة وجبل ثور، حيث ان حرف (ث) يقلب الى (ش) في العبرية ، وباك ،هي بكة .

أن الألواح المكتشفة في بلاد دجلة و الفرات لا تنسب إلى سام أبوة بني عابر بل تنسب إلى والده نوح هذه الصفة ، وتسميه هذه الألواح في تلك البلاد ( بابل- العراق ) باسم ،( اوبار-توتو) ، و معناه ، عبر-توتو، وهذا نفهم منه انه أبو العابرين أيضا.

أما في بلاد سومر يسمى نوح في الالواح ” زيوسودرا” وفي بلاد الإغريق يترجم هذا الاسم إلى “زيسوتروس” و لقبه هو “اترخاسيس” . و يترجم بعض العلماء اسم اوتانبشتي إلى :هو اوجد الحياة . وهذا لا يكون بعيدا جدا عن معنى اترحاسيس (اتا-رح-ذ يس)( عطا-روح-ذي + مع إضافة سين اليونانية ) ، كما انه ليس بعيدا عن معنى الأخضر-الخضر (اتر-خسس) (خضر خس ، الخس الاخضر )

و الخضر هو العدناني باللغة العربية نسبة الى طريقة سكن عدد كبير من سكان الجزيرة العربية الذين يقومون بالارتحال سعيا وراء العشب الاخضر و العدنة.

(( إما لفظة (ذيو سودرا) السومرية كما يقول المؤرخين فهي ترجمة تقريبية للاكادية (اوتا نبشتي) مع لقبه حيث يوازي المقطع (سدرا) لقب ( روقو ) البعيد ))-اسطاير بلاد ما بين النهرين- د. ستيفاني دالي – ترجمة د. نجوى نصر.

أما الترجمة الجديدة التي وضعتها لهذا الاسم فهو ( ذيو سوترا – ذي سترة- ذي سطرا ) ومعناه صاحب السطور ، وكلمة سوترا هي لفظة عربية قديمة مشتركة بين الحضارات ـ ففي اللغة العربية و في الهندية القديمة نعرف أن كلمة (سوترا) تعني الكتاب والسطور حيث أن كلمة كاما- جاما التي تعني الجماع و الزواج ، لذلك فإن ( كاما سوترا- جماع سطرة) معناه كتاب الزواج فكلمة كما هي صيغة اعجمية لكلمة جمع أو جماع ، إذا ( ذيو سوترا) هو تماما صاحب كتاب الوحي ( صاحب السطور ) ومعناه ( نوح ) – هكذا نستطيع فك كل هذه الأحجية المعقدة اذا تتبعناها و نظرنا إلى الموضوع بشكل شامل ، عند ذلك نرى أن (الخضر) هو لقب لعدن وعدنان هو من مصدر العدنة ونفهم عند ذلك سبب تسمية نهر إبراهيم في لبنان إلى اسم نهر أدونيس ( أد وني-العدناني )، ونفهم كيف ان النبي عليه الصلاة و السلام يلقب ايضا بالنبي العدنان ، فجميع هؤلاء هم العدنانيون -الذين سكنوا في منطقة الخضرة من ارض الجزيرة العربية او سعوا وراء الخضرة و المرعى ، أما قحطان فهو لقب الذين سكنوا في القحط .

نستنتج أيضا من كل ذلك كيف يمكننا تتبع الاسماء التي تنتقل من مكان إلى مكان، فيدخل عليها تحريفا ما يجعلنا نظن انها اسماء مختلفة بينما هي اسماء مشتركة، فيوحنا هو يوهان – خوان – جوان – حوان من مصدر الحياة الذي يعني يحي ايضا، وهي اسماء مشتقة من العربية .

فيصبح (عطيل -اوتيللو) عطا الله ، و ( خديجة – كاتيا ) و ( جيرالدين – خير الدين ) ، تماما كما يصبح (اتو نباشتي = عطا- نبي- شتي) و ( ذيو سوترا – ذي سطرا ، صاحب السطور ) صاحب سطور الوحي ( نوح ) .

بعد أن سكن نوح و ابناؤه في الحجاز ، قام كل من ابنائه الثلاثة بالارتحال فإتجه سام شمالا ( وهو معنى اسمه شام ال ) و اتجه حام جنوبا و هو معنى اسمه ايضا ( حام من الحميم البلاد الحارة ) و اتجه يافث شرقا الى بلاد فارس و الهند و الشرق الاقصى ، و هو معنى اسمه ايضا من فعل ( هفت و بهت لونه ) ليكون اولاده من العرق الذي نسميه اليوم الاصفر لشدة بياض لونه ، من هنا ندرك ان التسمية التي اطلقها العلماء على الاعراق البشرية ليست سوى ترجمة حديثة لموضوع قديم .

أما الابناء الذين يتحدرون من سام في التوراة فهم: سفر التكوين الجزء 11 –

אֵלֶּה, תּוֹלְדֹת שֵׁם—שֵׁם בֶּן-מְאַת שָׁנָה, וַיּוֹלֶד אֶת-אַרְפַּכְשָׁד: שְׁנָתַיִם, אַחַר הַמַּבּוּל.

ي- اله تولدوت شم – شم بن-مات شنه ، ويولد ات-ارفكشد : شنتيم احر همبول 10
ي- ها هي مواليد سام ، سام ( شام ) كان ابن مئة سنة ، و يولد ارفكشد ( ارفق جد) : سنتين بعد الطوفان ( الوابل- البلل )

יא וַיְחִי-שֵׁם, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-אַרְפַּכְשָׁד, חֲמֵשׁ מֵאוֹת, שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס

يأ- ويحي شم ، احرو هوليدو ات- ارفكشد خمش ماوت شنه و يولد بنيم و بنوت 11
يأ – ويحيا سام بعد وليده ارفكشد ( ارفق جد) خمس مئة سنة و يولد بنين و بنات

יב וְאַרְפַּכְשַׁד חַי, חָמֵשׁ וּשְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-שָׁלַח.

يب- وارفكشد حي خمش وشلوشيم شنه ويولد ات- شلح 12
يب- وارفكشد يحيا خمس و ثلاثين سنة و يولد صالح ( صلح )

יג וַיְחִי אַרְפַּכְשַׁד, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-שֶׁלַח, שָׁלֹשׁ שָׁנִים, וְאַרְבַּע מֵאוֹת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס

يج- ويحي ارفكشد احري هوليدو ات-شلح شلوش شنيم واربع ماوت شنه ويولد بنيم و بنوت 13
يج- و يحيا ارفكشد ( ارفق جد ) بعد وليده صالح ثلاث سنين و اربع مئة سنه و يولد بنبن و بنات

יד וְשֶׁלַח חַי, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-עֵבֶר.

يد – وشلح حي شلوشيم شنه ويولد ات-عبر 14
يد – و يحيا صالح ثلاثين سنه و يولد عابر ( معبر جبل طويق)

טו וַיְחִי-שֶׁלַח, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-עֵבֶר, שָׁלֹשׁ שָׁנִים, וְאַרְבַּע מֵאוֹת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס

طو- ويحي شلح احري هوليدو ات-عبر شلوش شنيم واربع ماوت شنه ويولد بنيم و بنوت 15
طو – ويحي صالح بعد وليده عابر ثلاث سنين و اربع مئة سنة و يولد بنين و بنات

טז וַיְחִי-עֵבֶר, אַרְבַּע וּשְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-פָּלֶג.

طز- ويحي عبر اربع وشلوشيم شنه و يولد ات – فلج 16 طز- ويحيا عابر اربع وثلاثين سنة و يولد فالج ( الافلاج )

יז וַיְחִי-עֵבֶר, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-פֶּלֶג, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה, וְאַרְבַּע מֵאוֹת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס

يز- ويحي عبر احري هوليدو فلج شلوشيم شنه و اربع ماوت شنه و يولد بنيم و بنوت 17
يز- ويحي عابر بعد وليده فالج ثلاثين سنة و اربع مئة سنة و يولد بنين و بنات

יח וַיְחִי-פֶלֶג, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-רְעוּ.

يح – ويحي فلج شلوشيم شنه ويولد ات-رعو 18
يح – ويحي فالج ثلاثين سنة و يولد رعو ( راعي )

יט וַיְחִי-פֶלֶג, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-רְעוּ, תֵּשַׁע שָׁנִים, וּמָאתַיִם שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס

يط- ويحي فلج احري هوليدو ات-رعو تشع شنيم وماتيم شنه ويولد بنيم و بنوت 19
يط- ويحيا فالج بعد وليده رعو ( راعي) تسع سنين و مئتي سنة و يولد بنين و بنات

כ וַיְחִי רְעוּ, שְׁתַּיִם וּשְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-שְׂרוּג.

ك- ويحي رعو شتيم و شلوشيم شنه و يولد ات- سروج 20
ك- ويحيا رعو اثنين و ثلاثين سنة و يولد سروج ( سراج – او شروق )

כא וַיְחִי רְעוּ, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-שְׂרוּג, שֶׁבַע שָׁנִים, וּמָאתַיִם שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס

كا- ويحي رعو احري هوليدو ات-سروج شبع شنيم و ماتيم شنه ويولد بنيم و بنوت 21
كا- ويحيا رعو (راعي) بعد و ليده سروج ( سراج – او شروق ) سبع سنين و مئتي سنة و يولد بنين وبنات

כב וַיְחִי שְׂרוּג, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-נָחוֹר.

كك- ويحي سروج شلوشيم شنه ويولد ات نحور 22
كك – ويحيا سروج( سراج – او شروق ) ثلاثين سنة و يولد ناحور ( ناحر )

כג וַיְחִי שְׂרוּג, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-נָחוֹר—מָאתַיִם שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס

كج- ويحي سروج احري هوليدو ات- نحور – ماتيم شنه و يولد بنيم و بنوت 23
كج- ويحيا سروج ( شروق ) بعد وليده ناحور مئتي سنة و يولد بنين و بنات

כד וַיְחִי נָחוֹר, תֵּשַׁע וְעֶשְׂרִים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-תָּרַח.

كد- ويحي نحور تشع وعسريم شنه ويولد ات –ترح 24
كد – ويحي ناحور تسع و عشرين سنة و يولد تارح ( سارح)
כה וַיְחִי נָחוֹר, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-תֶּרַח, תְּשַׁע-עֶשְׂרֵה שָׁנָה, וּמְאַת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. ס

كه – ويحي نحور احري هوليدو ات- ترح تشع –عشره شنه و مات شنه و يولد بنيم و بنوت 25
كه- و يحيا ناحور بعد وليده تارح ( سارح ) تسع عشرة سنة و يولد بنين و بنات

כו וַיְחִי-תֶרַח, שִׁבְעִים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-אַבְרָם, אֶת-נָחוֹר, וְאֶת-הָרָן.

كو- ويحي ترح شبعيم شنه ويولد ات-ابرم ، ات نحور و ات-هرن 26.
كو- ويحي تارح سبعين سنة و يولد ابرام و ناحور و هاران

כז וְאֵלֶּה, תּוֹלְדֹת תֶּרַח—תֶּרַח הוֹלִיד אֶת-אַבְרָם, אֶת-נָחוֹר וְאֶת-הָרָן; וְהָרָן, הוֹלִיד אֶת-לוֹט.

كز- واله تولدوت ترح – ترح هوليد ات- ابرم و ات نحور و ات هرن ، وهرن يولد ات لوط 27
كز – وها هي مواليد تارح – تارح يولد ابرام و نحور و هاران و هاران يولد لوط ( المختبئ – الهارب من فعل لطى )

و يتبين ان اسماء اولاد سام جميعهم تتالف من صيغ عربية ذات مدلول و معنى .

و نخص بالذكر منهم فالج و عابر و هؤلاء هم الذين ارتحلوا شرقا الى وسط الجزيرة العربية الى منطقة تحمل هذين الاسمين الى يومنا هذا ، الى معبر جبل طويق ( عابر ) و منطقة الافلاج ( فالج ) الذي يطلق عليها التوارة اسم ارام النهرين ، وحيث ان كلمة ارام هي اراب ، فهذه المنطقة هي عرب النهرين .

أما ابناء حام ، فقد استوطنوا غرب جزيرة العرب و جنوبها وصولا الى مصر ( كنانة ) ، و منهم كنعان – قنعان الذي من اسمه اشتق اسم مصر ارض الكنانة- ارض كنعان ، بينما ذهب ابناء يافث – هافت الى الشرق ليكون منهم العرق الاصفر الذي يحمل في اسم يافث – هافت صفة لونهم باللغة العربية

اين تقع منطقة عرب النهرين (آرام النهرين):

هذه المنطقة المشهورة تاريخيا والتي تدور الكثير من قصص التاريخ حولها ، و التي ذكرتها التوراة باسم فدن ارام التي تعني (بدن ارام – بطن العرب- او بادية العرب) حيث أن اسحق تزوج من هناك و يعقوب ايضا من ( ارام – عرب ) و بقي اسم سيح من انهارها يحمل اسم سيح اسحق لمدة طويلة من الزمن تمتد لعصرنا الحاضر .

ان هذه المنطقة هي وسط الجزيرة العربية في ارض ينبع منها نهران -تسمى الافلاج -فيها مياه كثيرة -وهذان النهران هما سيح الرقادي وسيح الاطلس -ومن هذان السيحان انطلقت تسميتها التوراتية باسم (آرام النهرين) ومعناها (عرب النهرين) وهم تلك الجماعة من المرتحلين من بني عابر (العرب) الذين استوطنوا وسط الجزيرة العربية اثناء ترحالهم في تلك الديار منذ اقدم العصور.

ويلفت نظرنا ان هذه التسمية للمنطقة التي استوطن بها اجداد البشرية قد نقلت ايضا اسماء نهريها الاطلس و الرقادي الى خريطة العالم بعد ذلك فاصبح هذان الاسمان لمحيطين من محيطات الدنيا الاطلس و الهادي ، او الرقادي.

اللغة العربية و علاقتها باسماء الانبياء (الجزء الثالث )

ابراهيم ( اب – راحيم ) :

في الجيل التاسع لابناء نوح و لد ابراهيم ، و اسمه ايضا يحمل صفة باللغة العربية ( ابي رحم – ومعناه ابو الارحام و الرحمة ).

رحلة ابراهيم من ( اوركسديم ) عروق السديم الى بيت ايل :

وكان والد ابراهيم عليه السلام ( تارح – سارح ، بلهجة الوتم ) هو واحد من هؤلاء الرحل من ابناء سروج ( شروق – بالقاف التي تماثل الجيم لفظا ) ، حيث استقر هو واخوته الى الشرق في تلك المنطقة ايضا في حقبة تاريخية معينة ، فبعد ان ذهب ابو ابراهيم الى العروق المعترضة في غرب عمان الى جهة الخليج العربي الى منطقة تسميها التوراة اوركسديم ( عروق السديم) – و يسميها التوراتيون اوركلدن- و اصلها عروق الكدن – و هي المنطقة التي تسمى ايضا العروق المعترضة في الجانب الشرقي من جزيرة العرب وسكن فيها ، ثم عاد برفقة والده الذي اصطحبه هو وزوجته ساراي و لوط فاستقر الى الشرق من مكة المكرمة في منطقة تسميها التوراة (حران ) ومعناها ( الحران او الحرات-الجبال البركانية الموجودة في وسط الجزيرة العربية ) الى جهة الحجاز فسكن فيها ابراهيم وابوه وابن عمه لوط قبل ان يأمره الله تعالى ان يرحل الى بيت ايل ( بيت الله ) .

تقول التوراة :

לא וַיִּקַּח תֶּרַח אֶת-אַבְרָם בְּנוֹ, וְאֶת-לוֹט בֶּן-הָרָן בֶּן-בְּנוֹ,וְאֵת שָׂרַי כַּלָּתוֹ, אֵשֶׁת אַבְרָם בְּנוֹ; וַיֵּצְאוּ אִתָּם מֵאוּרכַּשְׂדִּים, לָלֶכֶת אַרְצָה כְּנַעַן, וַיָּבֹאוּ עַד-חָרָן, וַיֵּשְׁבוּשָׁם.

لا – ويقح ترح ات –ابرام بنو و ات-لوط بن بنو و ات –ساره كلتو اشت ابرام بنو و يصاوا اتم ماوركسديم للكه ارصه كنعن ويباوا عد حرن ويشبو شم

سفر التكوين – الجزء 11-31

لا- فيأخذ تارح (سارح ) ابرام ابنه و لوط ابن ابنه و سارة كنته و عيشة ( زوجة) ابرام و يخرجوا جميعهم من اروكسديم ( من عروق السديم ) للقاء ( لينطلقوا) الى ارضه كنعان (كنانة- غرب جزيرة العرب) فيأوبوا (فيأتوا- يعودوا) الى حران ( الحرات – الجبال البركانية في غرب الجزيرة العربية ) ثم يسكنوا هناك ثم مات والد إبراهيم في ( حارن-الحرات) فأمر الرب ابراهيم ان ياتي الى مكان البيت ( بيت ايل) الى ارض (كنعان –قنعان – كنانة )المسقرين في تلك الديار منذ آدم ( و كنعان او كنانة هم القبيلة التي تحدر منها المصريين فاصبح اسم بلادهم ارض الكنانة) ، فقام ابراهيم ببناء البيت (هو وابنه إسماعيل) ثم انتقل الى الجبل شرقي بيت ايل ونصب خيمته هناك ، في منطقة (ممرا- او المرة ) الممر في جبل الطائف ( شكيم –ثقيف- و قد تعني كلمة شكيم المقام ايضا من فعل شكم العبري الذي يعني قام )

ו וַיַּעֲבֹר אַבְרָם, בָּאָרֶץ, עַד מְקוֹם שְׁכֶם, עַד אֵלוֹן מוֹרֶה;וְהַכְּנַעֲנִי, אָז בָּאָרֶץ.

و- ويعبور ابرام بارص عد مقوم شكم عد الون موره ، وهكنعني از بارص سفر التكوين- الجزء-12- 6
و- ويعبر ابرام في طريقه بارض العودة الى المقام (منطقة ) شكيم ( ثقيف – وقد تكون كلمة شكم تعني المقام ايضا لان فعل شكم يعني قام ) حتى اعالي مروه( او المرة ) ، وكان الكنعاني ( قنعان – كنانة – القانع ) وقت اذن بالارض

ז וַיֵּרָא יְהוָה, אֶל-אַבְרָם, וַיֹּאמֶר, לְזַרְעֲךָ אֶתֵּן אֶת-הָאָרֶץהַזֹּאת; וַיִּבֶן שָׁם מִזְבֵּחַ, לַיהוָה הַנִּרְאֶה אֵלָיו.

ز- ويرا يهوه ال-ابرام ، ويوامر لزرعك اتن ات-هارص هزوات ويبن شم مزبح ليهوه هنراه اليو 12-7 .
ز- فيظهر هو (يظهراياه ) لابرام ، و يقول لزرعك ( لنسلك ) اعطي هذه الارض و يبني من هناك مذبحا ( مقاما ) له ( اياه ) كالذي اراه اياه ( او الذي تراءى له )

ח וַיַּעְתֵּק מִשָּׁם הָהָרָה, מִקֶּדֶם לְבֵית-אֵל—וַיֵּט אָהֳלֹה; בֵּית-אֵלמִיָּם, וְהָעַי מִקֶּדֶם, וַיִּבֶן-שָׁם מִזְבֵּחַ לַיהוָה, וַיִּקְרָא בְּשֵׁםיְהוָה.

ح- ويعتق مشم ههره مقدم لبيت –ال—ليط اهلوه ، بيت-ال ميم وهعي مقدم ويبن-ثم مزبح ليهوه ويقرا بشم يهوه 12-8
ح- و يترك (يعتق – يذهب) من ثم (هناك ) الى الجبل الى الشرق من بيت –ال ( بيت الله )، ليطأ ( لينصب) خيامه ، الى المياه و العي في الشرق ، و يبني من ثم مذبحا و يقرا ( يدعو ) باسمه هو ( اياه ) ( يدعو بسم الله ) فكان ابراهيم إذا في عروق السديم ( العروق المعترضة) في شرق جزيرة العرب ثم عاد به ابوه بإتجاه عرب النهرين – الافلاج ، وعبر المعبر الطبيعي لجميع الرحل في كل العصور ، ثم الى الحرات ( حران ) ، ثم بعد ان مات ابوه في حران- الحرات أمره الله ان يأتي الى المقام الى مكان البيت في مكة.

ونستنتج من ذلك كما اسلفنا ان آرام النهرين التوراتية هي منطقة الافلاج ( عرب النهرين ) ، اما المعبر الذي يمر من خلاله الرحل الذين اطلق عليهم ابناء بني عابر فهو في جبل طويق في وسط الجزيرة العربية ومنه يصلون الى منطقة الافلاج . التي ذكرتها التوراة ايضا في سفر الخروج باسم ارام دمسكا ( عرب ذا مسقى – او عرب السقي) والافلاج هي من مصدر (فلج) الماء الجاري ، فبعد انتشار ابناء نوح في الارض ذهب احدهم الى تلك المنطقة التي يتكون اسمه منها او اسمها منه (فالج) ، وفالج هو احد الاباء القدامى للبشرية في التوراة كما ذكرنا. يقول القرآن الكريم :

(( و إذ ابتلى إبراهيم ربُّهُ بكلمات فأتمّهُنّ قال إنّي جاعلُك للنّاس إمامًا قال و من ذُرّيّتي قال لا ينالُ عهدي الظّالمين و إذ جعلنا البيت مثابةً لّلنّاس و أمنًا و اتّخذُوا من مّقام إبراهيم مُصلًّى و عهدنا إلى إبراهيم و إسماعيل أن طهّرا بيتي للطّائفين و العاكفين و الرُّكّع السُّجُود و إذ قال إبراهيمُ ربّ اجعل هـذا بلدًا آمنًا و ارزُق أهلهُ من الثّمرات من آمن منهُم باللّه و اليوم الآخر قال و من كفر فأُمتّعُهُ قليلًا ثُمّ أضطرُّهُ إلى عذاب النّار و بئس المصيرُ و إذ يرفعُ إبراهيمُ القواعد من البيت و إسماعيلُ ربّنا تقبّل منّا إنّك أنت السّميعُ العليمُ ربّنا و اجعلنا مُسلمين لك و من ذُرّيّتنا أُمّةً مُّسلمةً لّك و أرنا مناسكنا و تُب علينا إنّك أنت التّوّابُ الرّحيمُ ربّنا و ابعث فيهم رسُولًا مّنهُم يتلُو عليهم آياتك و يُعلّمُهُمُ الكتاب و الحكمة و يُزكّيهم إنّك أنت العزيزُ الحكيمُ و من يرغبُ عن مّلّة إبراهيم إلّا من سفه نفسهُ و لقد اصطفيناهُ في الدُّنيا و إنّهُ في الآخرة لمن الصّالحين ))

(( فاتّبعُوا ملّة إبراهيم حنيفًا و ما كان من المُشركين إنّ أوّل بيت وُضع للنّاس للّذي ببكّة مُباركًا و هُدًى لّلعالمين فيه آياتٌ بيّـناتٌ مّقامُ إبراهيم و من دخلهُ كان آمنًا و للّه على النّاس حجُّ البيت من استطاع إليه سبيلًا و من كفر فإنّ اللّه غنيٌّ عن العالمين )) – و هنا لا بد لنا من الاشارة ان امر الله للناس بأن يقيموا مناسك الحج ليس بالصرورة ان يعود الى ابراهيم بل الى كل الناس منذ ان خلق الله الناس ( منذ آدم ) – لذلك فإن الاية القرآنية تعني كل الناس ، من كان قبل ابراهيم و من اتى بعده ((و للّه على النّاس حجُّ البيت من استطاع إليه سبيلًا و من كفر فإنّ اللّه غنيٌّ عن العالمين ))

اولاد ابراهيم اسماعيل و اسحق :

وولد لأبراهيم ابنان اسم الاول اسماعيل ، و اسم الثاني اسحق .

יא וַיֹּאמֶר לָהּמַלְאַךְ יְהוָה, הִנָּךְ הָרָה וְיֹלַדְתְּ בֵּן, וְקָרָאת שְׁמוֹ יִשְׁמָעֵאל,כִּי-שָׁמַע יְהוָה אֶל-עָנְיֵךְ.

يا- ويوامر له ملاك يهوه هنك هره ويولدت بن وقرات شمو يشمعال كي- شمع يهوه ال-عنيك سفر التكوين – الجزء 16 – 11
يا- ويقول لها ملاك الله ( اياه ) ها إنك حامل و ستولدين ابن وسيكون اسمه يسمع ال ( يسمع الله ) – لان الله ( اياه ) سمع انينك

و يكون اسم اسماعيل من صيغة عربية تعني يسمع الله ( يسمع ال ) ، حيث أن الله سبحانه قد سمع دعاء ابراهيم لإنجاب ولد من صلبه وسمع نداء هاجر فكان أن اطلق عليه اسم إسماعيل ، يقول القرآن في شكر ابراهيم لله على ذلك (( الحمدُ للّه الّذي وهب لي على الكبر إسماعيل و إسحاق إنّ ربّي لسميعُ الدُّعاء)) ، أما التوراة فتقول (( أما اسماعيل فقد سمعت لك فيه ))

أما اسم اسحق ، فهو من صيغة عربية ايضا ( يضحك – يظحك) ، و سبب تسميته بهذا الاسم أن إمرأة إبراهيم ضحكت عندما بشرتها الملائكة بولد ((و لقد جاءت رُسُلُنا إبراهيم بالبُـشرى قالُوا سلامًا قال سلامٌ فما لبث أن جاء بعجل حنيذ فلمّا رأى أيديهُم لا تصلُ إليه نكرهُم و أوجس منهُم خيفةً قالُوا لا تخف إنّا أُرسلنا إلى قوم لُوط و امرأتُهُ قائمةٌ فضحكت فبشّرناها بإسحاق و من وراء إسحاق يعقُوب)) ومن هذه الاية الكريمة ايضا نستدل على اسم يعقوب ، و معناه الذي يأتي بعده ( يعقب ) ، و هذا ما فسرته الاية تماما بأن قال تعالى ((و من وراء إسحاق يعقُوب)) تقول التوارة في ذلك ما هو مطابق للقرآن :

יז וַיִּפֹּל אַבְרָהָם עַל-פָּנָיו, וַיִּצְחָק; וַיֹּאמֶר בְּלִבּוֹ, הַלְּבֶןמֵאָה-שָׁנָה יִוָּלֵד, וְאִם-שָׂרָה, הֲבַת-תִּשְׁעִים שָׁנָה תֵּלֵד.

يز- ويفول ابرهم عل-فنيو ويصحق ويوامر بلبو هلبن ماه-شنه يولد ، وام-سره هبت-تشعيم شنه تلد سفر التكوين –الجزء 17- 17
يز- و يلف (أويقع يسجد ) اب – رحم على وجهه و يضحك و يقول في لبه ( قلبه ) الابن مئة سنة يولد ولد ، وهل سرة ابنة التسعين سنة تلد؟

יב וַתִּצְחַק שָׂרָה, בְּקִרְבָּהּ לֵאמֹר: אַחֲרֵי בְלֹתִי הָיְתָה-לִּיעֶדְנָה, וַאדֹנִי זָקֵן.

يب- وتصحق سره بقربه لامور : احري بلوتي هيته-لي عدبه وادوني زقن سفر التكوين- الجزء 18- 12
يب- و تضحك ساره في سرها قائلة : يا بلوتي هيت لي ( اين لي ) خلفة و سيدي شيخ كبير

من هنا نرى أن ابراهيم و اسماعيل واسحق و يعقوب هي اسماء تحمل صفات باللغة العربية ذات مدلول و معنى يصف كل واحد منهم بشكل دقيق ، فعليه فإن اللغة التى كان ينطق بها هؤلاء هي اللغة العربية ايضا ، على الرغم من أنها كانت تحمل نوعا معينا من العروبة – اسماه الرسول محمد عليه الصلاة و السلام بالعربية المتينة ، بينما كانت صفة عربية القرآن الكريم العربية المبينة.

لغة اسماعيل :
يقول المؤرخون في لغة اسماعيل:

(( تنسب العربية المثلى) إ-/لى إسماعيل (ع) وهي اللغة عينها التي تكلم بها بعض العرب على عهد محمد (ص) فلقد تزوج إسماعيل من قبيلة جرهم ( العربية التي هاجرت من اليمن الى مكة ) وعاش بينهم واختلط نسله بنسلهم ولكن إسماعيل عندما تكلم العربية رفع من شانها واستعمالها بفضل ما أوتى من ذكاء ودقة في التعبير واللفظ و لعلمه بلغة الوحي الذي نزل على ابيه ابراهيم – من هنا نجد أن إسماعيل قد أضفى على العربية طابعا خاصا جعلها افضل من لغة جرهم ، يدل ذلك ما رواه الشيرازي في كتاب الألقاب ، أن رسول الله (ص) قال ((أول من فتق لسانه بالعربية المتينة إسماعيل (ع) وهو ابن أربع عشرة سنة )) المزهر في علوم اللغة وأنواعها -عبد الرحمن جلال الدين السيوطي 1-33 وما بعدها -الأحرف السبعة-د.حسن ضياء الدين العتر-دار البشائر الإسلامية -الطبعة الأولى 1988 –

لذلك ففصاحة إسماعيل و عربيته لم تكن بسبب زواجه من قبيلة جرهم كما يقول البعض ، بل قبل ذلك كما يقول رسول الله ( ص) منذ حداثة سنه و هو ابن اربعة عشر سنة . يقول الله سبحانه ((كتابٌ أنزلناهُ إليك لتُخرج النّاس من الظُّلُمات إلى النُّور بإذن ربّهم إلى صراط العزيز الحميد اللّه الّذي لهُ ما في السّماوات و ما في الأرض و ويلٌ لّلكافرين من عذاب شديد الّذين يستحبُّون الحياة الدُّنيا على الآخرة و يصُدُّون عن سبيل اللّه و يبغُونها عوجًا أُولـئك في ضلال بعيد و ما أرسلنا من رّسُول إلّا بلسان قومه ليُبيّن لهُم فيُضلُّ اللّهُ من يشاءُ و يهدي من يشاءُ و هُو العزيزُ الحكيمُ))

وهذا ينطبق على إسماعيل أيضا، حيث أن إسماعيل كان على علم بالصحف التي أنزلها الله على أبيه إبراهيم ، مما جعل لسانه اكثر فصاحة من لسان جرهم .

وهذه العربية المتينة التي ذكرها الرسول عليه السلام هي ( عربية الوحي) الذي انزل على إبراهيم كما هي أيضا عربية الوحي الذي انزل على محمد وسائر الرسل. (( قال ابن فارس في فقه اللغة : باب القول في افصح العرب : …. قال حدثنا إسماعيل بن أبى عبد الله قال: تجمع علماؤنا بكلام العرب ورواة لأشعارهم والعلماء بلغاتهم وأيامهم ومجالسهم أن قريشا افصح العرب السنة ….وأصفاهم لغة ، ذلك أن الله تعالى اختارهم من جميع العرب واختار محمدا (ص) فجعل قريشا قطان حرمه وولاة بيته ، فكانت وفود العرب من حجاجها وغيرهم يفدون آلي مكة للحج ، ويتحاكمون آلي قريش في دارهم وكانت قريش مع فصاحتها وحسن لغتها ورقة ألسنتها إذا أتتهم الوفود من العرب تخيروا من كلامهم وأشعارهم احسن لغاتهم وأصفى كلامهم فاجتمع ما تخيروا من تلك اللغات آلي سلائفهم التي طبعوا عليها فصاروا بذلك افصح العرب )) الأحرف السبعة –د. حسن ضياء الدين العتر -دار البشائر الإسلامية 1988

وفي هذا القول ما هو غريب إذ أن سبب فصاحتهم لا يجب أن يكون بتعدد مصادر لغتهم بل بصفائها وانتسابها الى مصدر واحد اصل أصيل وهو نسبهم ( الأميين – من مصدر ام ) أي انتسابهم أول الأقوام، لذلك فقريش افصح العرب ، لان لغتهم وافقت لغة الوحي والقرآن لاحتفاظهم بهذه اللغة منذ اقدم العصور حيث ان كلمة فصح تعني اول ، يقول عثمان بن عفان (( إنما انزل القرآن بلغتهم )) وعربية القرآن الذي جمعه عثمان بن عفان توافق تماما لغة قريش حيث قال (( فما اختلفتم فيه فأثبتوه بلغة قريش فإنما انزل القرآن بلغتهم ))- وعلى التحقيق فان لسان إسماعيل الذي يقول عنه رسول الله محمد انه عربي متين ، إنما يوافق هذه الفصاحة .

من هنا ندرك معنى العربية المتينة في لسان إسماعيل حيث إنها لغة الوحي والسماء.

إن محمد ( ص) هو أول من فتق لسانه على العربية المبينة، وهو ما نسميه ( العربي المبين-الذي يعني عربية القرآن-) الذي يجتمع إليه كل لهجات العرب الفصحاء و يجتمع إليه أيضا العديد من السنة الأعاجم الذين احتفظوا ببعض المفردات العربية المبينة في لهجاتهم – مثل كلمة سراط و هي اصل كلمة ستريت الانكليزية التي تعني طريق ، ورفض و هي أصل كلمة رفيوز الانكليزية – و قسطاس و هي اصل كلمة جستس الانكليزية -التي يقول عنها العلماء أنها أعجمية ..بينما هي عربية بقيت في السنة الاعاجم ، وغيرها الكثير ، وحقيقة أمرها أنها من الكلام العربي الفصيح القديم الذي بقي في لهجات العرب والأعاجم على حد سواء . وعلى التحقيق أيضا فإن لسان إسماعيل يوافق ما انزل على أبيه إبراهيم وهو عين لسان محمد ( العربي المبين-القرآن)، لان لسان كل منهما هو من وحي السماء أيضا ويضم المفردات التي تعلمها كل منهما من كتاب الله ، أما قبيلة جرهم فقد تم تصحيح لغتها على يد إسماعيل كما حصل مع القبائل العربية في أيام محمد (ص)،: يقول الله عز وجل في ذلك ((و كذلك أوحينا إليك قُرآنًا عربيًّا لّتُنذر أُمّ القُرى و من حولها))- ومن حولها تعني تماما كل الأرض هذا إنما يوصلنا إلى تأكيد ما ذهبنا إليه من أن جميع الأنبياء والرسل كانوا يتخذون من البيت محجا ومكانا للعبادة والانطلاق إلى الدعوة إلى الله عز وجل ، كما يؤدي ذلك إلى أن (الكتب التي أنزلها الله) الكتاب الذي انزل على كل الرسل إنما كان( بلسان عربي ) :

(( وهذا لسان عربي مبين)) سورة النحل اية 103
((نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من الموقنين بلسان عربي مبين)) سورة الشعراء اية 195
((ااعجمي وعربي قل هو للذين امنوا هدى وشفاء)) فصلت 44
(( انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون))يوسف 2
((وكذلك انزلناه حكما عربيا )) الرعد 37
((وكذلك انزلناه قرانا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد )) طه 113
(( قرانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون)) الزمر 38
((كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون)) فصلت 3
((وكذلك اوحينا اليك قرانا عربيا)) شورى 7
((انا جعلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون)) زخرف 3
((وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا )) احقاف 12 – ومعنى ذلك ان القرآن الذي انزل على محمد (ص) هو كتاب مصدق للسان عربي كان قبله (( انه لفي الصحف الاولى ، صحف ابراهيم و موسى )) .

رحلات أبراهيم ابناؤه و موطن لوط :

وكما بينا أن ابراهيم منذ حداثته كان في شرق الجزيرة العربية قبل ان يأمره الله تعالى بالقدوم الى مكة و ببناء البيت، فإنه ايضا ارتحل الى مصر عن طرق البحر الاحمر، و كذلك فعل اسحق ايضا ويعقوب واولاده و اولهم يوسف .
لوط و معنى اسمه من صيغة عربية – لطى – بمعنى إختبأ- هرب ، وهو الذي نجا من سدوم التي كانت تعمل السوء.

لوط يسكن في ثمود ( سدوم ) :

أما لوط فتقول التوراة انه بعدما حدث مخاصمة بين رعاة ماشية ابراهيم و رعاة ماشية لوط فقد ذهب لوط الى الشرق و سكن في مدن الدائرة في – سدوم و عمورة – ، و هما اسمان اعجميان لمنطقة ثمود و مهرة الواقعة في جنوب جزيرة العرب ، و يؤيد هذا القول ما ذكر في تاريخ العرب عن تسمية هذه البلاد باسم ( اليمن وذي ريدان ) و اصلها اليمن و ذي يردان ، حيث ان كلمة يردان التوراتية التي تترجم الى كلمة الاردن انما تعني عبر البحر مما يعني مملكة اليمن و عبر البحر الاحمر ، هذا بالنسبة للذين يسكنون الى جهة ارتريا. ومن التوراة نستطيع ان نحدد المنطقة التي سكن فيها لوط ، فإنه عندما هرب من ثمود ( سدوم ) ، هرب الى مدينة صغيرة اسمها ( صوغر ) ، وهي منطقة خليج صوقرة في ظفار – ولقد اطلقت التوراة على ظفار اسم ( سفار جبل المشرق ) .

وتذكر التوراة ان الله عاقب أهل سدوم و عمورة في هذه البلاد لفسقهم ، كما يذكر القرآن ان الله عاقب عاد و ثمود ايضا في عدة آيات قرآنية ، و من المعروف ان عاد و ثمود هي في جنوب الجزيرة العربية- مهرة و ثمود .

اسحق يأخذ زوجة له من آرام :

قبل ان يموت ابراهيم يطلب من عبده ان يأخذ زوجة لابنه اسحق من بيت ابيه و اهلة من ارام ( عرب النهرين ) ، فيذهب عبده الى ارام الى بيت ناحور و يأخذ له زوجة .

سفر التكوين – الجزء 24

ג וְאַשְׁבִּיעֲךָ—בַּיהוָה אֱלֹהֵי הַשָּׁמַיִם, וֵאלֹהֵי הָאָרֶץ: אֲשֶׁרלֹא-תִקַּח אִשָּׁה, לִבְנִי, מִבְּנוֹת הַכְּנַעֲנִי, אֲשֶׁר אָנֹכִי יוֹשֵׁבבְּקִרְבּוֹ.

ج- واشبيعك –بيهوه الوهي هشميم والوهي هارص : اشر لوا-تقح اشه لبني مبنيوت هكنعني اشر انوكي يوشب بقربو 3
ج- و احلفك ( اشفعك- عاهدني) بالله ( اياه ) اله السماء و اله الارض : ان لا تاخذ عيشة ( زوجة) لابني من بنات الكنعانين ( القنعانين- الساكنين – الكنانيين ) الذين انا اسكن بقربهم

ד כִּי אֶל-אַרְצִי וְאֶל-מוֹלַדְתִּי, תֵּלֵךְ; וְלָקַחְתָּ אִשָּׁה, לִבְנִילְיִצְחָק.

د- كي ال-ارصي و ال-مولدتي تلك ولقحت اشه لبني ليصحق 4
د- بل الى ارضي و الى مكان مولدي تنطلق ( ترحل) و تاخذ عيشة ( زوجة ) لابني يصحك ( اسحق)

י וַיִּקַּח הָעֶבֶד עֲשָׂרָה גְמַלִּים מִגְּמַלֵּי אֲדֹנָיו, וַי לֶךְ,וְכָל-טוּב אֲדֹנָיו, בְּיָדוֹ; וַיָּקָם, וַיֵּלֶךְ אֶל-אֲרַם נַהֲרַיִם—אֶל-עִירנָחוֹר.

ي- ويقح هعبد عسره جمليم مجملي ادونيو ويلك وكل-طوب ادونيو بيدو ويقم ويلك ال-ارم نهريم –ال-عير نحور 10 ي- و ياخذ العبد عشرة جمال من جمال سيده و و ينطلق( يرحل) بكل ما طاب لسيده بيده و يقوم ويرحل الى ارم نهريم ( عرب النهرين – الافلاج ) الى مدينة ناحور

יא וַיַּבְרֵךְ הַגְּמַלִּים מִחוּץ לָעִיר, אֶל-בְּאֵר הַמָּיִם,לְעֵת עֶרֶב, לְעֵת צֵאת הַשֹּׁאֲבֹת.

يا- ويبرك هجمليم محوص لعير ، ال-بار هميم ، لعت عرب لعت صات هشوابوت 11
يا – ويبر ك الجمال في حوض- حيصة (خارج) المدينة ،الى بئر الماء ، وقت الغروب ، وقت خروج المستقيات

סא וַתָּקָם רִבְקָה וְנַעֲרֹתֶיהָ, וַתִּרְכַּבְנָה עַל-הַגְּמַלִּים,וַתֵּלַכְנָה, אַחֲרֵי הָאִישׁ; וַיִּקַּח הָעֶבֶד אֶת-רִבְקָה, וַיֵּלַךְ.

سا- و تقم ربقه و نعروتيه و تركبنه عل-هجمليم وتلكنه احري هايش ويقح هنعر ات-ربقه ويلك 61
سا- وتقوم ربقه ( رفقة) وجاريتها و تركبن على الجمال و تنطلقن ( ترحلن) خلف الرجل و ياخذ العبد ربقه و ينطلق ( يرحل)

סב וְיִצְחָק בָּא מִבּוֹא,בְּאֵר לַחַי רֹאִי; וְהוּא יוֹשֵׁב, בְּאֶרֶץ הַנֶּגֶב.

سب- ويصحق با مبوا بار لحي رواي وهوا يوشب بارص هنجب 62
سب- و يصحك ( اسحق آب ) أتى من بئر لحي رؤى ( بئر حراء – او بر حراء ) و يثب ( يسكن ) بارض الجنوب
فتكون بذلك رفقة ( ربقة ) زوجة لاسحق.

رحلة يعقوب الى الافلاج – ارام النهرين :

يذهب يعقوب الى الشرق الى ارام و يأخذ له زوجات من هناك ايضا . سفر التكون – الجزء 29

א וַיִּשָּׂא יַעֲקֹב, רַגְלָיו; וַיֵּלֶךְ, אַרְצָה בְנֵי-קֶדֶם.

ويسا يعقوب رجليو ويلك ارصه بني-قدم 1. أ- و يرفع يعقوب رجليه و يلق ( يذهب) الى ارض بني قدم ( الشرق- حيث انه المكان الذي قدم منه اجداده) فيأخذ يعقوب له عدة زوجات في فدن ارم ثم يعود بأهله و مقتنياته الى كنعان ( كنانة ) سفر التكوين – الجزء 31

יז וַיָּקָם, יַעֲקֹב; וַיִּשָּׂא אֶת-בָּנָיו וְאֶת-נָשָׁיו, עַל-הַגְּמַלִּים.

يز- ويقم يعقوب ويسا ات-بنيو وات-نشيو عل-هجمليم 17
يز- و يقوم يعقوب و يرفع ابناءه و نساءه على الجمال

יח וַיִּנְהַג אֶת-כָּל-מִקְנֵהוּ, וְאֶת-כָּל-רְכֻשׁוֹ אֲשֶׁררָכָשׁ—מִקְנֵה קִנְיָנוֹ, אֲשֶׁר רָכַשׁ בְּפַדַּן אֲרָם: לָבוֹא אֶל-יִצְחָקאָבִיו, אַרְצָה כְּנָעַן.

يح- وينهج ات-كل-مقنهو وات-كل-ركشو اشر ركش – مقنه قنينو اشر ركش بفدن ارم : لبوا ال-يصحق ابيو ارصه كنعن 18
يح- و يأخذ كل مقتنايته ( قطعانه) و كل ما له الذي حصله – مقتنايت التي اقتناها و حصلها بفدن ارم ( بفدن العرب – بطن العرب) : ليأوب الى اسحق ابيه في ارضه كنعان ( كنانة ، قنعن، الكنعانيين – المصريين الساكنين في شرق البحر الاحمر)

رحلة يوسف في جزيرة العرب :

أن اسم يوسف ايضا هو صيغة عربية من فعل ( وصف – يوصف ) و هذا لكونه كان يوصف لشدة جماله ، و يوسف هو اول من اتى بأهله – بني اسرائيل ( الرحل ) – الى مصر ليكونوا أمة عبرانية ( اتت من عبر البحر الاحمر ) في العصور الفرعونية، كما أن لقب يعقوب اسرائيل – المرتحل يعود للسبب عينه و هو ارتحاله الى شرق جزيرة العرب و زواجه هناك في ارام ( عرب النهرين ) – ثم الى مصر، و لقد ذكرت التوراة أن يعقوب ولد له أبناء في منطقة آرام النهرين قبل عودته الى الحجاز ثم الى اليمن . لقد ذكر ابن بطوطة في رحلاته مدينة في اليمن على ساحل البحر الاحمر تسمى -بني يعقوب – مما يمكن ان يعنى ان هذه المدينة هي التي سكن فيها يعقوب و اولاده ، بني اسرائيل قبل رحيلهم الى مصر وربما بعد قدومهم من مصر ايضا .

رحلة يوسف الى مصر :

عندما وضع اخوة يوسف ، اخوهم يوسف في البئر أخذه بعض ( السيارة) الرحل الى مصر و باعوه هناك ، و يقول القرآن الكريم في ذلك (( إذ قالُوا ليُوسُفُ و أخُوهُ أحبُّ إلى أبينا منّا و نحنُ عُصبةٌ إنّ أبانا لفي ضلال مُّبين اقتُلُوا يُوسُف أو اطرحُوهُ أرضًا يخلُ لكُم وجهُ أبيكُم و تكُونُوا من بعده قومًا صالحين قال قائلٌ مّنهُم لا تقتُلُوا يُوسُف و ألقُوهُ في غيابت الجُبّ يلتقطهُ بعضُ السّيّارة إن كُنتُم فاعلين )) – و كلمة السيارة تدل على سير البر و البحر ايضا نرى ذلك في قول الله تعالى (( هُو الّذي يُسيّرُكُم في البرّ و البحر )) ، هناك في مصر ترعرع يوسف و كبر و اصبح مسؤلا عن توزيع الغذاء ، ثم اتى باخوته و يعقوب ابيه ايضا الى مصر .

إن اسماء اخوة يوسف ابناء يعقوب التي هي صيغ عربية ايضا – بن يمين – الذي هو ابن اليمن- اليمني ، كما ان جميع اخوة يوصف – يوسف يحملون اسماء لها صفة عربية ، راوبن ( ابن الرؤية ) – سمعان ( يسمع ) لوي ( لهفي ) – يهودا ( يهو وده ، ود يهوه ) ، يشكر ( شكري) و غيرهم . تقول التوراة في اسمائهم :

כג בְּנֵי לֵאָה, בְּכוֹר יַעֲקֹב רְאוּבֵן; וְשִׁמְעוֹן וְלֵוִי וִיהוּדָה,וְיִשָּׂשכָר וּזְבֻלוּן.

كج- بنو لاه بكور يعقوب راوبن ، وشمعون ولوي ويهوده ويسسكر وزبلون سفر التكوين – الجزء 35-23 كج- بنو لاه بكر يعقوب راوبن (ابن الرؤيا) و سمعان (يسمع )، و لؤي ( لهفي – من لهفة و حب ) و يهوده ( يهوه – وده – ود يهوه ) و يشكر (شكري) و زبلون

כד בְּנֵי רָחֵל, יוֹסֵף וּבִנְיָמִן.

كد- بني رحل يوصف وبنيمن 24
كد- بني رحل يوصف ( وصفي ) و بنيمين ( ابن اليمن – وكان اسمه ايضا بن عوني )

כה וּבְנֵי בִלְהָה שִׁפְחַת רָחֵל, דָּן וְנַפְתָּלִי.

كه – وبني بلهه شفحت رحل دن ونفتلي 25;
كه- بني بلهه جارية رحل دان ( حكم ) و نفتلي ( افتى لي الله )

כו וּבְנֵיזִלְפָּה שִׁפְחַת לֵאָה, גָּד וְאָשֵׁר; אֵלֶּה בְּנֵי יַעֲקֹב, אֲשֶׁר יֻלַּד-לוֹבְּפַדַּן אֲרָם.

عن dahsha

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *