الرئيسية » موسوهة دهشة » صحة و أسرة » الصحة النفسية » اضطرابات طباع الشخصية

اضطرابات طباع الشخصية


اضطرابات طباع الشخصية

الأستاذ الدكتور/عبدالله السيد عسكر

الأخوة القراء

سعدت بدعوة مركز أضواء الحلول للمساهمة بعدد من المقالات التي تحمل المعرفة السيكولوجية والأمل الذي أشعر معه بالأمان والثقة لنتحاور حول بعض الطباع المضطربة في الشخصية ونتعرف على أسلوب الوقاية والإرشاد والتعامل الفني مع مثل هذه الحالة .

وبداية دعوني أذكركم بالمثل الشعبي القائل " نهيتك ما انتهيت والطبع فيك غالب وديل الكلب ما يتعدلش لو علقوا فيه قالب " هذا المثل الذي يشكل المأساة التي يعانيها ذوي الطباع المضطربة والتي دفعت علم النفس والتحليل النفسي للبحث عن برامج تربوية وإرشادية وعلاجية لتعديل الطباع السلبية .

ولما كنا بصدد الحديث عن الشخصية العدوانية التي تعتاد الكذب واللاأخلاقية فنحن أمام ما يسمى باضطراب الشخصية المضادة للمجتمع والتي يكون لها جذور في مرحلة الطفولة حيث تتشكل الشخصية نتيجة لتداخل العديد من العوامل الوراثية والتربوية والبيئية فضلا عن تعقد شبكة العلاقات الاجتماعية وتدخل عناصر متنوعة كوسائط غير سوية في عمليات التنشئة الاجتماعية قد تسبب اضطرابات الشخصية .

ولكن ما هي اضطرابات الشخصية ؟

الشخصية المضطربة هي الشخصية التي تنطوي على خصائص معينة تسبب اضطراب توافق الفرد مع نفسه أو مع الآخرين ، مع شعوره بالمعاناة وعدم السعادة لوجود مثل هذا الاضطراب ونظراً لتشابه اضطرابات الشخصية مع العديد من الاضطرابات النفسية ، فقد لا يرى الفرد أنه يعاني من مشكلة مع خصائص شخصيته وبالتالي لا يمكن تشخيص اضطراب الشخصية إلا إذا ما تسبب الاضطراب في شعور الفرد بالتعاسة والمعاناة أكثر من المعتاد ، وقد تسبب اضطرابات الشخصية المعاناة للمحيطين بالفرد وزملائه في العمل أو أطفاله أو زوجته وما إلى ذلك أكثر مما تسببه للفرد نفسـه .

وتنقسم اضطرابات الشخصية وفقا للتصنيف الإحصائي للجمعية الأمريكية للطب النفسي إلى ما يلي :

1- اضطراب الشخصية البارانوية أو الاضطهادية Paranoid P.D.

وتتمثل مظاهرها في الأفكار الإضطهادية تجاه المحيطين بالشخص وكثرة التذمر والشكوى من عدم تقدير الناس له مع حذره وتوجسه وعدم الثقة في الناس وتصلبه في مواقفه والشعور بالغرور والكبرياء والشك في إخلاص الزوج أو الزوجة أو المقربين .

2- اضطراب الشخصية الفصامية .Schizoid P. D

وتتمثل مظاهرها المرضية في العزوف عن الآخرين والعمل منفرداً وعدم الانشغال بالأمور المعيشية وعدم الاهتمام بنظرة الآخرين إليه مع تفضيله للعزلة والانشغال الذاتي بالأشياء . مع عدم انشغاله بالمديح أو النقد من الآخرين مع تسطح المشاعر .

3- اضطراب الشخصية شبه الفصامية .Schizotypal P.D

وتتمثل مظاهرها المرضية في الاعتقادات المتوقعة الشاذة وقدرته على قراءة المجهول ، واعتقاده بأنه محور اهتمام الناس ووسائل الإعلام وشذوذ أو غرابة السلوك والمظهر والافتقار إلى العلاقات الحميمة ، تباعد الأقارب من الدرجة الأولى ، مع شعوره بالقلق الاجتماعي مع المخاوف الاضطهادية .

4- اضطراب الشخصية الاستعراضية أو الهستيرية .Histerionic P.D

وتتمثل مظاهرها المرضية في الحاجة الملحة لأن يكون موضع اهتمام الآخرين ، واعتقاده بجاذبيته البدنية والجنسية ، وسرعة ظهور التعبيرات الانفعالية على الوجه والاهتمام بالشكل والمظهر البدني للحصول على ما يريده وكثرة الكلام خارج القضية أو صلب الموضوع وقدرته على التمثيل والاستعراض والقابلية للاستهواء مع إقامة العلاقات على أساس التهويل أكثر من كونها علاقات واقعية .

5- اضطراب الشخصية النرجسية Narcissistic P.D.

وتتمثل مظاهرها المرضية في الإحساس بالتميز والعظمة والانشغال بخيالات النجاح والقوة والترفع وتوهمه بإعجاب الآخرين به واستغلال الآخرين لتحقيق ما يريده والافتقار إلى التعاطف وعدم الاهتمام بمشاعر الآخرين والتغطرس والتعجرف .

6- اضطراب الشخصية التجنبية Avoidant P.D.

وتتمثل مظاهرها المرضية في تجنب الأعمال التي تحتاج لمشاركة الآخرين والنفور عمن لا يشبهونه والخوف من أن يكون موضع سخرية الآخرين والانشغال بالخوف من تعرضه للنقد أو الرفض في المواقف الاجتماعية والشعور بالدونية وعدم الإقبال على الأنشطة الجديدة التي تتطلب المغامرة .

7- اضطراب الشخصية الاعتمادية Dependent P.D.

وتتمثل مظاهرها المرضية في الاعتمادية السلوكية المتمثلة في صعوبة اتخاذ القرارات بدون الاعتماد على الآخرين و إلقاء المسئولية على الآخرين في معظم مجالات حياته وعدم قدرته على الاعتراض على الآخرين لخوفه من فقد مساندتهم له ومواجهة صعوبة في البدء في أي مشروع أو عمل يعتمد على قدراته الذاتية والانزعاج من الوحدة مع الالتصاق بالآخرين والبحث بلهفة عن علاقات شخصية تكون مصدراً للعناية والمساعدة والانشغال غير الواقعي بالخوف من أن يتركه الآخرين لتحمل مسئولياته .

8- اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية Obsessive Compulsive P.D

وتتمثل مظاهرها المرضية في الوساوس والقهور والاندفاعية المتمثلة في الاهتمام الزائد بالتفاصيل والتفاني في العمل للابتعاد عن الأنشطة التي تجلب الاستمتاع مع كثرة تأنيبه لذاته ، وتصلبه في الأمور المتعلقة بالأخلاق ، وعدم التخلي عن الأشياء البالية والبخل في الإنفاق المالي والعناد .

9- اضطراب الشخصية السلبية ( سلبية العدوان ) Negativistic( passive-aggressive P.D ).

وتتمثل مظاهرها المرضية في سلبية العدوان التي تتمثل في عدم الوفاء بالوعود والالتزامات والشعور بالغبن وعدم احترام الرؤساء والغيرة والحسد من الناجحين والتقلب المزاجي والتقلب في العلاقات الشخصية المتبادلة.

10- اضطراب الشخصية الاكتئابية Depressive P.D.

وتتمثل مظاهرها المرضية في الشعور بالانقباض والتقدير السلبي للذات والقلق ونقد الذات والآخرين بقسوة والتشاؤم والشعور بالذنب .

11- اضطراب الشخصية الحدية أو البينية Borderline P.D.

وتتمثل مظاهرها المرضية في عدم الثبات في العلاقات الشخصية المتبادلة وصورة الذات والوجدان مع الاندفاعية الواضحة ، وتتمثل في تجنب الانهجار واضطراب الهوية وعدم الاستقرار في العلاقات بالآخرين والتأرجح بين المثالية والتحقير المسرف وتكرار السلوك الانتحاري أو التهديد به وعدم الثبات الانفعالي والشعور المزمن بالفراغ مع تفجر نوبات الغضب الشديد والاستياء المتكرر ومعاناة حالة من الكرب العابر المرتبط بالأفكار الاضطهادية أو بعض المظاهر الانشقاقية ، وتتمثل المظاهر الاندفاعية في السفه في إنفاق الأموال والاندفاعية الجنسية وتعاطي المخدرات والخمور والشرهة في تناول الطعام وقيادة السيارة بشكل متهور .

12- اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع Antisocial P.D.

وتتمثل مظاهرها المرضية في عدم الاهتمام وكسر القواعد وانتهاك القانون والفشل في الامتثال للمعايير الاجتماعية والمخادعة والكذب وتضليل الآخرين والتحرر من المسئولية والفشل في الاستمرار في عمل ثابت لفترة طويلة وغياب الشعور بالذنب.وتتصف هذه الشخصية باضطراب علاقاته بالأسرة والآخرين وفي الغالب ما يكون تحصيله الدراسي منخفضاً ويغير الأعمال مع عدم توافقه الزواجي .

كما أنه قد يتصف بالاندفاعية والتهور والعدوانية والتهجم على الآخرين ولا يستطيع أن يؤجل إشباع حاجاته ولا يخطط لسلوكه ولا يقدر عواقب أفعاله المنحرفة ، كما يتصف أحياناً بالخداع والانبساطية المتطرفة والعداء والغيظ والاستياء مع السخرية والتهكم والدخول في صدام مع القانون كما يشعر في أوقات كثيرة بالسأم والفراغ ، مع ميوله التخريبية للممتلكات العامة .

مع الآخذ في الاعتبار وجود تاريخ مرضي سابق في إطار اضطراب المسلك أو الجناح قبل سن 18 سنة .

holol.net/print.cfm?artid=102

كلمات البحث الموفِدة:

  • كتاب اضطرابات الشخصية (1)
  • كتب عن الاضطرابات الشخصية (1)
47 Views

عن

إلى الأعلى