دوران الأرض حول الشمس


دوران الأرض حول الشمس

من الحقائق المسلم بها دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، والشمس هي المركز والدليل على حركة الأرض. وتفكّر معي كم من الوقت والجهد استغرقت هذه الحقائق للظهور. وكم من العلماء أفنى حياته في سبيل كشف حقيقة علمية واحدة. إن بداية ملاحظة دوران الأرض هي تغير طول ظل الأشياء إذن حركة الظل هي دليل على حركة الأرض. أي أن ظل الأشياء على الأرض يمتد منذ شروق الشمس وحتى غروبها، ويتحرك هذا الظل مغيراً طوله باستمرار وبحركة خفيفة لا يمكن رؤيتها مباشرة بل يمكن إدراكها.

6577.imgcache دوران الأرض حول الشمس

لقد بدأ العلماء يقيسون قطر الأرض ومحيطها ومساحتها وبعدها عن الشمس، كل هذا بفضل الأشعة الضوئية الصادرة من الشمس باتجاه الأرض وتغير طول الظل وزاويته. حتى إن بعض العلماء تمكن من قياس سرعة الضوء والبالغة ثلاث مئة ألف كيلومتراً في الثانية الواحدة، هذه السرعة الرهيبة تم قياسها اعتماداً على مسقط أشعة الشمس على الأرض وتغير طول الظل خلال السنة وعبر الفصول الأربعة.

نأتي الآن إلى أعظم كتاب على وجه الأرض – كتاب الله عز وجل، ماذا يخبرنا؟ يقول تعالى: (ألم تر إلى ربك كيف مدّ الظل ولو شاء لجعله ساكناً ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً) [الفرقان: 45].

إن كلمة (مدّ) تعني تحرك بحركة غير مرئية بشكل مباشر إنما نرى آثارها وهذا بالضبط ما نراه في ظل الشيء على الأرض، وقدرة الله تعالى على تحريك هذا الظل تستطيع أن تجعله ساكناً، فالله تعالى حرّك الظل ولو شاء لجعله ساكناً عديم الحركة، ولكن هل تستمر الحياة؟ ستكون الحالة هذه إما ليل دائم أو نهار دائم ولا تستقيم الحياة على الأرض في هذه الحالة. ثم أكد البيان الإلهي على أن مركز دوران الأرض هو الشمس بقوله: (ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً) ونحن نعلم بأن الدليل هو الشيء الذي تقاس الأشياء بالنسبة إليه إذن الشمس في مركز الدوران والأرض تدور من حولها.

وفي آية أخرى نجد دليلاً آخر على حركة الأرض ودورانها في قوله تعالى (وهو الذي مدّ الأرض) [الرعد:3]. أي حرك الأرض! وفعل (مدّ) في اللغة فيه الحركة والامتداد والاستمرار. وانظر إلى تفوق القرآن على العلم، فالعلم يسمي الشمس بمركز الدوران، بينما القرآن سمى الشمس بالدليل، أي النقطة التي يُقاس بالنسبة إليها لأن الشمس تتحرك وتدور أيضاً، وليست ثابتة: (وكل في فلك يسبحون)[يس: 40]

فعندما نقول إن الأرض تدور والشمس ثابتة، هذا كلام خاطئ، بل الشمس والأرض وجميع النجوم والكواكب كلها تسير وتتحرك وانظر معي إلى قول الله تعالى (وكل في فلك يسبحون).

بقلم الباحث عبد الدائم الكحيل

كلمات البحث الموفِدة:

  • دوران الأرض حول نفسها (1)
  • دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس (1)
69 Views

عن

إلى الأعلى