عبد القادر الجيلاني


7213.imgcache عبد القادر الجيلاني

سيرة الحياة للسيد الشيخ الغوث عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني
هو شيخ الاسلام تاج العارفين محيي الدين أبو محمد السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني بن أبو صالح موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن أبي محمد الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي .
وكان الامام عبد الله المحض، ولد بالمدينة المنورة ونشأ فيها بين أهل البيت وهم أهل العلم والفضل والتقوى، وبعد ان نبغ واشتهر التف حوله عدد كبير من الناس ينتهلون من علمه وفضله، فوشى به بعض اهل الفتنة لدى الخليفة العباسي (ابي جعفر المنصور) فاقدمه مع اسرته الى بغداد سنة (144-ه) وحبسهم في سجن فيها وعذبهم ومات بعضهم بالتعذيب، ومات الامام عبد الله المحض في الحبس ودفن في ضاحية من ضواحي بغداد الجنوبية. وقبره هنالك يزار وقد انتشئ عنده مسجد صغير يسمى مزار السيد عبد الله وهو يقع على الضفة الجنوبية من قناة اليوسفية وعلى بعد عشر كليو مترات الى الغرب من قرية (اليوسفية) الكائنة على مسافة (20) كيلو مترا الى الجنوب من (جسر الخر) حيث يمر فيها الطريق الموصل بين بغداد والحلة .
ولقد اقامت ذرية الامام عبد الله المحض في بغداد حتى زال الاضطهاد عن العلويين في عهد الخليفة العباسي (المأمون) حيث تفرق العلويون في الامصار ومنهم ذرية الامام عبد الله المحض، فقد هاجر بعضهم الى الحجاز واليمن وقامت لهم امارات فيها وهم السليمانيون اولاد سليمان بن عبد الله المحض، وهاجر بعضهم الى الغرب وقامت لهم فيه امارات لا زالت قائمة وهم (الا دارسة) اولاد ادريسى بن عبد الله المحض. وهاجر بعضهم الى بلاد فارس ومنهم من سكن جيلان وكانت لهم الامارة الروحية فيها وهم (الجونيون) اولاد موسى الجون بن عبد الله المحض .
سميت الاسرة العلوية التي نشأت في جيلان باسم اشراف جيلان، وقد نشأ الشيخ عبد القادر رحمه الله في كنف هذه الاسرة الطيبة فكان هذا المنشأ الكريم قاعدة لشخصية هذا الشيخ الجليل .
مولده ونشأته :
ولد العارف بالله7214.imgcache عبد القادر الجيلانيالشيخ عبد القادر الجيلاني في نيف وهي قصبة من جيلان سنة
(470ه-1077م) تقرأ بالجيم العربية كما تقرأ بالكاف الفارسية فيقال لها جيلان أو كيلان، وهي اسم لبلاد كثيرة من وراء طبرستان، ليس فيها مدن كبيرة وانما هي قرى ومروج بين الجبال .
ولا تزال كيلان محتفظة باسمها القديم وهي ولاية ايرانية تقع في جبال البروز المتدة من الشرق الى الغرب موازية للساحل الجنوبي من بحر قزوين .
وقد نشأ الشيخ عبد القادر في اسرة كريمة جمعت شرف التقوى، فقد كان والده ابو صالح موسى على جانب كبير من الزهد وكان شعاره مجاهدة النفس وتزكيتها بالاعمال الصالحة ولذا كان لقبه بالفارسية جنكي دوست اي محب الجهاد .
وكانت للشيخ موسى اخت صالحة اسمها عائشة كان الناس يستسقون بها اذا حبس عنهم المطر، وكان جده عبد الله بن يحى الزاهد من أهل الارشاد، وينتهي نسب هذه الاسرة الى الامام عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب7215.imgcache عبد القادر الجيلاني .
سفره الى بغداد :
وكان الشيخ الجيلاني رحمه الله قد نال قسطاً من علوم الشريعة في حداثة سنه على ايدي افراد من اسرته، فنشأ مولفا في طلب العلم وصار يبحث عن منهل عذب ينتهل منه زيادة المعرفة، فلم يجد خيرا من بغداد، التي كانت عامرة بالعلماء ومعاهد العلم، وكانت محط انظار المسلمين في مشارقهم ومغاربهم، وكان رحمه الله قد عقد العزم على المضي في طلب العلم رغم الصعوبات التي كانت تكلف الطلاب في ذلك العهد .
دخوله بغداد :
وكان الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيقد وصل بغداد سنة (488ه-1095م) في عهد الخليفة العباسي المستظهر بالله ابو العباس أحمد بن المقتدي بأمر الله أبو القاسم عبد الله العباسي .
وبعد أن استقر الشيخ عبد القادر في بغداد انتسب الى مدرسة(الشيخ أبو سعيد الُمُخرمي) التي كانت تقع في حارة باب الازج، في اقص الشرق من جانب الرصافة، وتسمى الأن محلة باب الشيخ. وكان العهد الذي قدم فيه الشيخ الجيلاني الى بغداد تسوده الفوضى شملت كافة انحاء الدولة العباسية، حيث كان الصلبيون يهاجمون ثغور الشام، وقد تمكنوا من الاستيلاء على انطاكية وبيت المقدس وقتلوا فيهما خلفا كثيرا من المسلمين ونهبوا اموال كثيرة . وكان السلطان التركي (بركياروق) قد زحف بجيش كبير يقصد بغداد ليرغم الخليفة على عزل وزيره (ابن جهير) فاستنجد الخليفة بالسلطان السلجوقي (محمد بن ملكشاه) . ودارت بين السلطانين التركي والسلجوقي معارك عديدة كانت الحرب فيها سجالا، وكلما انتصر احدهما على الآخر كانت خطبة يوم الجمعة تعقد باسمه بعد اسم الخليفة .
وكانت فرقة الباطنية التي الفه (الحسن بن الصباح) قد نشطت في مؤامراتها السرية واستطاعت ان تقضي على عدد كبير من امراء المسلمين وقادتهم فجهز السلطان السلجوقي جيشا كبيرا سار به الى ايران فحاصر (قلعة اصفهان) التي كانت مقرا لفرقة الباطنية وبعد حصار شديد استسلم اهل القلعة فاستولى عليها السلطان وقتل من فيها من المتمردين، وكان (صدقة بن مزيد) من امراء قبيلة بني اسد قد خرج بجيش من العرب والاكراد يريد الاستيلاء على بغداد فتصدى له السلطان السلجوقي بجيش كبير من السلاجقة فتغلب عليه .
وكان المجرمين وغيرهم من العاطلين والاشقياء ينتهزون فرصة انشغال السلاطين بالقتال فيعبثون بالامن في المدن يقتلون الناس ويسلبون اموالهم فاذا عاد السلاطين من القتال انشغلوا بتأديب المجرمين .
طلبه للعلم:
وفي غمرة هذه الفوضى كان الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانييطلب العلم في بغداد، وتفقه على مجموعة من شيوخ الحنابلة ومن بينهم الشيخ ابو سعيد المُخرمي، فبرع في المذهب والخلاف والاصول وقرأ الادب وسمع الحديث على ايدي كبار المحدثين .
ولقد قاس الشيخ عبد القادر ما كان يقاسيه الغرباء من طلبة العلم في ذلك العهد المضطرب من شظف العيش .
وكان7216.imgcache عبد القادر الجيلانيقد امض من عمره النفيس ثلاثين عاما يدرس فيها علوم الشريعة اصولها وفروعها، وقد كابد خلال هذه الفترة الطويلة ضيق العيش ومرارة الحرمان، بيد ان العناية الالهية كانت قد منحته عقلا راجحا وصبرا جميلا وهمة عالية، فاستطاع بهذه السجايا ان يحتمل الشدائد ويذلل الصعاب، فلم تجزع نفسه من الشدة ولم تفتر عزيمته عن المثابرة في طلب العلم . جلوسه للوعظ :
وحينما انس الشيخ ابو سعيد المُخرمي من تلميذه عبد القادر غزارة العلم ووفرة الصلاح عقد له مجالس الوعظ في مدرسته بباب الازج في بداية (521-هـ) فصار يعظ فيها ثلاثة أيام من كل اسبوع، بكرة الاحد وبكرة الجمعة وعشية الثلاثاء. وحينما تصدى الشيخ عبد القادر للوعظ كانت الخلافة العباسية قد آلت الى المسترشد بن المستظهر، وكان شجاعاً بعيد الهمة، محباً للخير، اراد ان يظهر هيبة الخلافة فدعا الناس الى الجهاد وجمع جيشا كبيرا من المتطوعين أهل الفتوة وخرج بهم لمحاربة الامراء الاتراك الذين عاثوا في الارض فسادا، وكاد ان يخضع بشوكتهم لولا خيانة قائده السلجوقي (مسعود بن ملكشاه) الذي خرج عليه وهدد مؤخرته فأضطر الخليفة ان يعود بجيشه الى بغداد، بينما كان في الطريق اغتاله احد الباطنية فأفضت الخلافة الى ابنه الراشد، وزحف الامراء الاتراك بجيوشهم نحو بغداد .
فحاصروها واستولوا عليها بعد قتال شديد واجتمعوا على خلع الراشد وتولية الخلافة من بعده الى عمه (المقتفي) ونهب الاتراك دار الخلافة وتنازعوا على السلطة فدب الشقاق بينهم ونشب بينهم معارك طاحنة أضرت بالبلاد .
وكانت الاضطرابات التي اجتاحت ارجاء الدولة العباسية قد اسقطت هيبتها فكثر قطاع الطرق وانتشر السلب والنهب وتنافس الامراء على الملك، وكانت المؤمرات والدسائس تدبر في البلاط العباسي وفي قصور الامراء وفي سائر انحاء الدولة، وانتشرت الفرقة والبغضاء بين الناس وصاروا يتحيزون للامراء المتنازعين، وكلما انتصر أمير على أمير ساروا في ركاب المنتصر يمدحونه ويشتمون خصمه . وأستشرى بين الناس النفاق وضعف الوازع الديني في نفوسهم .
وظهر عدد من دعاة الخير يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر، وكان في طليعتهم الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيالذي استطاع بالموعظة الحسنة ان يرد كثيرا من الحكام الظالمين عن ظلمهم وان يرد كثيرا من الضالين عن ضلالتهم، حيث كان الوزراء والامراء والاعيان يحضرون مجالسه، فيشتد في موعظتهم حتى تنتبه افئدتهم وتستيقظ ضمائرهم، فيتوبوا الى الله7214.imgcache عبد القادر الجيلانيويقلعوا عن المظالم، وكانت عامة الناس اشد تأثراً بوعظه، فقد تاب على يديه اكثر من مائة الف من قطاع الطرق واهل الشقاوة، واسلم على يديه ما يزيد على خمسة الآف من اليهود والنصارى .
وكان الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيقد حباه الله7214.imgcache عبد القادر الجيلانيبشخصية فذة ونفوذ روحي فكان يسيطر على قلوب المستمعين الى وعظه ويستهوى نفوسهم في التلذذ بحديثه، حتى انه استغرق مرة في كلامه وهو على كرسي الوعظ فانحلت طية من عمامته وهو لا يدري فألقى الحاضرون عمائهم وطواقيهم تقليداً له وهم لا شعرون .
تصديه للتدريس:
وبعد ان توفي الشيخ ابي سعيد المبارك المخزومي فوضت مدرسته الى خليفته بالحق الشيخ عبد القادر الجيلاني فجلس فيها للتدريس والفتوى، وكانت شخصيته الفذة وحبه للتعليم وصبره على المتعلمين جعلت طلاب العلم يقبلون على مدرسته اقبالا عظيما حتى ضاقت بهم فاضيف اليها ما جاورها من المنازل والامكنة ما يزيد على مثلها وبذل الاغنياء أموالهم في عمارتهم وعمل الفقراء فيها بانفسهم حتى تم بناؤها سنة (528هـ – 1133م) . وصارت منسوبة اليه وتصدر بها للتدريس والفتوى والوعظ مع الاجتهاد في العلم والعمل .
وكان الشيخ عبد القادر عالما متبصرا يتكلم في ثلاثة عشر علما من علوم اللغة والشريعة، حيث كان الطلاب يقرأون عليه في مدرسته دروسا من التفسير والحديث والمذهب والخلاف والاصول واللغة، وكان يقرأ القرآن بالقراءات وكان يفتي على مذهب الامام الشافعي والامام أحمد رحمهم الله7214.imgcache عبد القادر الجيلاني .
تضلعه في الكتاب والسنة :
وكان الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيفي طليعة الداعين الى التوسع في الفهم القران الكريم والاحاديث النبوية والتفهم على استنباط الدلائل المتعلقة بالعقائد والاحكام الفقهية منها ولذا كان على جانب كبير من المعرفة في علوم القران وعلوم الحديث حتى انه فاق علماء عصره في هذه العلوم الشريفة .
ومما يدل على سعة معرفة الشيخ بالكتاب الكريم. ما اخبره به الشيخ يوسف بن الامام ابي الفرج الجوزي العلامة البغدادي الشهير فقال :
قال لي الحافظ احمد البندلجي حضرة ووالدك رحمة الله تعالى يوما مجلس عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيفقرأ القارئ آية، فذكر الشيخ في تفسيرها وجها فقلت لوالدك اتعلم هذا الوجه؟ قال نعم، ثم ذكر الشيخ وجها اخر، فقلت لوالدك اتعلم هذا الوجه؟ قال نعم، فذكر الشيخ فيها احد عشر وجها، وانااقول لوالدك اتعلم هذا الوجه؟ وهو يقول: نعم. ثم ذكر الشيخ وجها آخر، فقلت لوالدك أتعلم هذا الوجه قال: لا حتى ذكر فيها كمال اربعين وجها يعزو كل وجه الى قائله ووالدك يقول: لا اعرف هذا الوجه واشتد تعجبه من سعة علم الشيخ .
وكان الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيلا يروي في كتبه وخطبه غير الاحاديث الصحيحة وكان له باع طويل في نقد الحديث وكان يشرح الحديث في معناه اللغوي، ثم ينتقل الى شرح مغزاه، ثم ينتقل الى استنباط المعاني الروحية منه، وهكذا كان قد جمع بين ظاهرية المحدثين وروحانية الصوفية .
وكان الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيلا يشجع طلابه على دراسة الفلسفة او علم الكلام، لانه لا يرى انهما ليسا من العلوم الموصلة الى الله7214.imgcache عبد القادر الجيلانيثم انه يخشى ان ينصرف طلابه اليهما فيقعوا في مهاوي الاراء الفلسفية او الكلامية البعيدة عن العقيدة الشرعية .
قال الشيخ منصور بن المبارك الواسطي الواعظ: دخلت وانا شاب على الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيومعي كتاب يشتمل على شيئ من الفلسفة وعلوم الروحانيات فقال لي: من دون الجماعة وقبل ان ينظر الى كتاب او يسألني عنه، يا منصور بئس الرفيق كتابك قم فاغسله وناولني بدله كتاب فضائل القرآن لمحمد بن العريس .
ولقد روى الشيخ تقي الدين بن تيمية عن الشيخ احمد الفاروقي انه سمع الشيخ شهاب الدين عمر السهرودي يقول:
كنت قد عزمت ان اقرأ شيئأ من علم الكلام وانا متردد هل اقرأ كتاب الارشاد الامام الحرمين؟ او نهاية الاقدام للشهرستاني؟
او كتاب اخر؟ فذهبت مع خالي ابي النجيب وكان يصلي بجنب الشيخ عبد القادر، فالتفت الي الشيخ عبد القادر وقال ياعمر ماهو من زاد القبر. فعلمت انه يشير الى دراسة علم الكلام فرجعت عنه .
مؤلفات الشيخ عبد القادر الجيلاني :
ان تأليف الشيخ عبد القادر الكيلاني في الغالب كتب مواعظ وارشاد والموجود منها في المكتبة القادرية .
المطبوعات
1. الغنية لطالبي طريق الحق7217.imgcache عبد القادر الجيلاني .
2. فتوح الغيب: وهو يحتوي على ثمان وسبعين موعظة مختلفة جمعت من قبل ولده الشيخ عبد الرزاق وفيها بعض المعلومات التي استخلصها من أبيه الشيخ عبد القادر الجيلاني لما كان على فراش الموت، ومنها مايخص نسبه من أبيه .
3. الفتح الرباني: وهو يحتوي على اثنتين وستين موعظة ألفت خلال سنة (545هـ) وسنة
(546هـ -1150م) وسنة (1152م) .
4. سر الاسرار فيما يحتاج اليه الابرار – في التصوف .
5. الدلائل القادرية .
6. الحديقة المصطفوية – مطبوعة بالفارسية والاردية .
7. الحجة البيضاء .
8. الرسالة الغوثية .
9. عمدة الصالحين في ترجمة غنية الصالحين- بالتركية .
10. الفيوضات الربانية في المأثر والاوراد القادرية .
11. بشائر الخيرات .
المخطوطه
1. الغنية لطالبي طريق الحق7217.imgcache عبد القادر الجيلاني .
2. ورد الشيخ عبد القادر الجيلاني .
3. حزب لابتهال .
4. كيمياء السعادة لمن أراد الحسنى وزيادة .
5. جلاء الخاطر من كلام الشيخ عبد القادر .
6. سر الاسرار فيما يحتاج اليه الابرار .
7. تنبيه الغبي في رؤية النبي – نسخة مصورة بالفوتوغراف من مخطوطات مكتبة الفاتيكان .
8. المختصر في علم الدين – نسخة مصورة بالفوتوغراف .
9. مجموعة خطب .
أما مؤلفاته الاخرى التي وردت في كشف الظنون وهدية العارفين ومعجم المؤلفين وايضاح المكنون وغيرها من المراجع الاخرى فهي :
1. تفسير القرآن بخط يده .
2. تحفة المتقين وسبيل العارفين .
3. الكبريت الاحمر في الصلاة على النبي7218.imgcache عبد القادر الجيلاني .
4. مراتب الوجود .
5. مواقيت الحكم .
6. الطقوس اللاهوتية .
وفاته ومرقده :
واستمر الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيمثابرا في دعوته الى الله7214.imgcache عبد القادر الجيلانيوجهاده في سبيله، حتى وافاه الاجل المحتوم ليلة السبت العاشر من ربيع الاخر سنة (561ه)، فرغ من تجهيزه ليلا وصلي عليه ولده عبد الوهاب في جماعة من حضر من اولاده واصحابه، ثم دوفن في رواق مدرسته، ولم يفتح باب المدرسة حتى علا النهار واهرع الناس للصلاة على قبره وزيارته وكان يوما مشهودا، وبلغ تسعين سنة من عمره .
أولاده:
كان الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيقد انجب عددا كبيرا من الاولاد، وقد عنى بتربيتهم وتهذيبهم، وتخرجوا على يديه في العلم وكان معظمهم من اكابر الفقهاء والمحدثين واشتهر منهم ثمانية، وكان في طليعتهم الشيخ عبد الوهاب الذي درس بمدرسة والده في حياته نيابة عنه، وبعد والده وعظ وافتى وتخرج عليه جماعة من الفقهاء، وكان عالما كبيرا حسن الكلام في مسائل الخلاف له لسان فصيح في الوعظ وكان ظريفا لطيفا ذا دعابة وكياسة وكانت له مروءة وسخاء وقد جعله الامام الناصر لدين الله على المظالم فكان يوصل حوائج الناس اليه، وقد توفي سنة (573هـ) ودفن في رباط والده في الحلبة .
وكان منهم الشيخ عيس الذي وعظ وافتى وصنف مصنفات منها كتاب (جواهر الاسرار ولطائف الانوار) في علم الصوفية، قدم مصر وحدث فيها ووعظ وتخرج به من اهلها غير قليل من الفقهاء، وتوفي فيها سنة (573هـ) ومنهم الشيخ عبد العزيز وكان عالما بهيا متواضعا وعظ ودرس وخرج على يديه كثير من العلماء وكان قد غزا الصلبين في عسقلان وزار القدس الشريف ورحل الى جبال الحيال وتوفي فيها سنة (602ه) وقبره في مدينة (عقره) من اقضية لواء الموصل في العراق .
ومنهم الشيخ عبد الجبار تفقه على والده وسمع منه وكان ذا كتابة حسنة سلك سبيل الصوفية ودفن برباط والده في الحلبة .
ومنهم الشيخ عبد الرزاق وكان حافظا متقنا حسن المعرفة بالحديث فقيها على مذهب الامام احمد بن حنبل ورعا متدنيا منقطعاً في منزله عن الناس، لا يخرج الا في الجمعات مقتنعا باليسير منتفعا عما في أيدي الناس، وتوفي سنة (603هـ). ودفن بباب الحرب في بغداد .
ومنهم الشيخ ابراهيم تفقه على والده وسمع منه ورحل الى واسط في العراق وتوفي بها سنة (592ه) .
ومنهم الشيخ يحيى وكان فقيها محدثا انتفع الناس به، ورحل الى مصر ثم عاد الى بغداد وتوفي فيها سنة (600هـ) ودفن برباط والده في الحلبة .
ومنهم الشيخ موسى تفقه على والده وسمع منه ورحل الى دمشق وحدث فيها واستوطنها وعمر بها على يديه غير واحد من الفقهاء، ثم انه رحل الى مصر وعاد الى دمشق وتوفي فيها وهو اخر من مات من اولاده .
المدرسة القادرية والمسجد الجامع :
ولقد امتدت ايدي التخريب والتعمير الى مدرسة باب الازج ومسجدها مرارا عديدة خلال العصور المتعاقبة، فقد نالها التخريب على ايدي المغول عند غزو بغداد من قبلهم في القرن السابع الهجري، وعمرت بعد ذلك على ايدي من اسلم من سلاطين المغول، ونالها التخريب مرة أخرى على ايدي الصفويين من شاهات ايران بعد استيلائهم على بغداد في القرنين العاشر والحادي العشر الهجريين وعمرت بعد ذلك على ايدي السلاطين العثمانين بعد استعادتهم لبغداد من ايدي الصفويين .
وقد بنيت المدرسة والمسجد مجددا واتخذا وضعهما الاخير في عهد السلطان مراد الرابع العثماني سنة (1048-هـ) واطلق عليها اسم جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني .
المكتبة القادرية:
مكتبة المدرسة القادرية العامة، خزانة من خزائن كتب العهد العباسي في بغداد، يرتقي تاريخها الى أوائل القرن السادس الهجري وأوائل القرن الثاني عشر الميلادي حيث انشأت لاول مرة ضمن مدرسة علمية على المذهب الحنبلي، وكان قد وضع نواتها الاولى مؤسس المدرسة أبو سعيد المخُرمي وعرفت باسم (مدرسة المخُرمي) ثم زاد عليها أهل العلم من بعده، منهم أبو الحسن علي بن عساكر بن المرحب بن العوام البطائحي الذي عاش ما بين سنة(489) وسنة (572هـ) ومابين سنة (1095هـ) و (1176م) . وفعل مثله الشيخ أبو الحسن أيوب الحارثي المتوفي سنة (572هـ) – (1176م).
وهذه المدرسة هي أقدم مدارس الحنابلة ببغداد، وأعظمها شأناً، وأكثرها أوقافا، وأطولها عمرا .
وبهذا يمكننا القول بأن أول من وضع نواة هذه المكتبة هو: المبارك بن علي بن الحسن أبوسعيد المخُرمي ولد سنة (446هـ)-
(1054)م، سمع الحديث من أبي الحسين ابن المهتدي وافتى ودرس وجمع كتباً كثيرة لم يسبق ان جمع مثلها وناب في قضاء بغداد كان حسن السيرة، جميل الطريقة شديد الأقضية، بنى مدرسة بباب الأزج شرقي بغداد ثم عزل عن القضاء سنة (511هـ) – (1117م) وتوفي في (12) محرم سنة (513هـ) – (1119م) وصلي عليه في عدة مواضع ودفن قبل صلاة الجمعة الى جانب أبي بكر الخلال قرب تربة الامام أحمد بن حنبل7215.imgcache عبد القادر الجيلانيبباب حرب بالجانب الغربي من بغداد .
برغم اننا قلنا بأن واضع نواة المكتبة القادرية هو: المبارك بن علي المخرمي – الا ان الشيخ عبد القادر7216.imgcache عبد القادر الجيلانيليعتبر المؤسس الحقيقي لهذه المكتبة لما كان له من أثر بالغ في نفوس الناس واقبالهم على رفد هذه المكتبة بما لديهم من الكتب والمؤلفات والوقفيات في حياته وبعد وفاته .
المصدر: من كتاب : من الاعلام الاسلام سلطان العارفين

موقع التصوف الإسلامي

37 Views

عن

إلى الأعلى