الرئيسية » موسوهة دهشة » الآداب والعلوم الإنسانية » الاقتصاد والمال » الزراعة » تأثير منظمات النمو والملوحة على إنبات بذور الخريزة (الساليكورنيا)

تأثير منظمات النمو والملوحة على إنبات بذور الخريزة (الساليكورنيا)


تأثير منظمات النمو والملوحة على إنبات بذور الخريزة (الساليكورنيا)
عبد الرحمن محمد المشيلح و محي الدين محمود قواس
كلية الزراعة والطب البيطري
جامعة الملك سعود – فرع القصيم
المملكة العربية السعودية
الملخص:
يمكن للخريزة ( الساليكورنيا ) كأحد النباتات الملحية أن يساهم بفعالية في تحسين البيئة المالحة، وفي سد بعض النقص في الغذاء للإنسان والحيوان، ويتركز الاهتمام على إكثاره في أراضي السبخات المتأثرة بالملوحة والتي يمكن ريها بمياه الصرف غير المستغلة. ولذا فقد أجريت هذه الدراسة لإنبات بذور الساليكورنياSalicornia bigelovii المتحصل عليها من شركة بحار بالهيئة الملكية للجبيل ( السعودية ) تحت تأثير مستوى ملوحة يقارب ملوحة مياه البحر مع المعاملة ببعض منظمات النمو، واستخدمت خمسة مستويات ملوحة وهي 704 (ماء عادي)، 13.000، 20.500، 28.000 و 39.500 جزء / مليون. هذا وقد تم الحصول على المحلول المائي ذو التركيز الملحي العالي (40.000 جزء/مليون) من سبخة العوشزية التي تقع على بعد 17 كم شرق محافظة عنيزة بمنطقة القصيم، وتم عمل التخفيفات الملحية معملياً حسب التركيزات المطلوبة للتجربة. كما استخدم ثلاثة مستويات من منظمين للنمو هما حمض الجبريليك وحمض أندول بيوتريك (100، 250 و 500 جزء/مليون)، وتم إنبات بذور الساليكورنيا تحت درجة حرارة 520م في غرفة النمو، وتم تقدير نسبة الإنبات عند هذه الدرجة.
أوضحت النتائج حدوث انخفاض حاد في نسبة الإنبات من 88 إلى 26% بزيادة تركيز المحلول الملحي من 704 إلى 39.500 جزء/مليون. إلا أن إضافة منظمات النمو وخاصة حمض الجبريليك أدى إلى زيادة الإنبات بنسبة تتراوح بين 10 – 15%، وكان حمض الجبريليك اكثر تأثيراً على زيادة الإنبات من حمض أندول بيوتريك. وقد أدت إضافة حمض الجبرليك إلى زيادة سرعة الإنبات بنسبة 31% بعد الأسبوع الأول وبنسبة 39% بعد الأسبوع الثاني. ومن ذلك اتضح فائدة استخدام حمض الجبريليك لزيادة نسبة إنبات بذور الخريزة (الساليكورنيا) خاصة في البيئة المالحة مما يساعد على زيادة المحصول النهائي الناتج منه.


8194.imgcache تأثير منظمات النمو والملوحة على إنبات بذور الخريزة (الساليكورنيا)

47 Views

عن

إلى الأعلى