الجيوفيزياء Geophysics


الجيوفيزياء Geophysics

الجيوفيزياء دراسة الأرض وغلافها الجوي ومياهها باستخدام علم الفيزياء. والجيوفيزياء علم واسع جدًّا، يشمل حقولاً من المعرفة كثيرة ودقيقة. فهو على سبيل المثال، يشتمل على علم الزلازل، والهيدرولوجيا، (دراسة حركة المياه وتوزيعها)، وعلم الأرصاد الجوية.

يقيس العلماء شكل الأرض، ودرجة الحرارة، والجاذبية، والكهرباء، والمغنطيسية، ويحاولون الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بأصل الأرض وتاريخها. كما يدرسون البراكين، والمحيطات، والقوى والتغيرات التي تحدث في باطن الأرض. وقد أدى علم الجيوفيزياء إلى فهم أفضل للزلازل والقوى المشكلة للأرض. وبناء على نظرية تكتونية الصفائح، فإن قشرة الأرض الخارجية ـ كما تُسمّى القشرة الأرضية ـ تتكون من عدد من الصفائح الصلبة. انظر: تشكل الصخور، علم. وجد علماء الجيوفيزياء أن أغلب الزلازل تحدث في أطراف هذه الصفائح، وهي في حركة دائبة. وتحدث الزلازل عندما تنزلق إحداها بالقرب من الأخرى. ويطور علماء الجيوفيزياء طرقاً للتنبؤ بموعد الزلزال ومكان حدوثه. انظر: الزلزال.

من الفروع الجديدة للجيوفيزياء، استكشاف الكواكب، وهو متعلق بدراسة الكواكب الأخرى وبخاصة المشتري، والمريخ والزهرة. ويقارن علماء الجيوفيزياء الأرض بالكواكب الأخرى لفهم أفضل للأرض وأصلها. ويعدُّ تناقص الأوزون في طبقات الجو العليا من الموضوعات الجيوفيزيائية المقلقة عالميًا. انظر: الأوزون.

17 Views

عن

إلى الأعلى