معدات الغوص

معدات الغوص

يعود الفضل لوجود معدات الغوص المتطورة والحديثة والتي جعلت الغوص والتكيف مع البيئة المائية ممكنا وتتوفر معدات الغوص في تشكيلة واسعة من الألوان والتصاميم والتي لا تمتاز فقط بفعاليتها وإنما بالراحة والأناقة أيضاً. وستتعرف في هذا القسم على النظارات ,أنبوبة التنفس القصبة , الزعانف , اجهزة التحكم في الطفو , اسطوانة الغوص سكوبا , حامل اسطوانة الهواء باكباك , المنظمات ومقاييس ضغط الهواء.

القصبة أو أنبوب التنفس السطحي أو بالغة المتداولة (السنوركل)

يستعمل للتنفس على السطح فقط وتكون مثبتة بالنظارة فائدة قصبة التنفس تريح عضلات الرقبة وتغنيك عن رفع رأسك لاخذ هواء من السطح ويتيح لك النظر باستمرار ومتابعة المشاهدة يجب أن لا تكون القصبة طويلة أو ثقيلة.

الغرض منها : وهــي إحدى القطع الأساسية مـن معدات الغوص تتيح لك التنفس علـى السطح دون الحــاجة لرفع رأسك من الماء وأثناء الغطس الحـر وتتيح لك النظـر باستمرار إلــى العالم التحت مائي دون انقطاع أو حاجة لرفع رأسك لأخذ النفس , ويستعمل الغواصون أنبوبة التنفس أثناء السباحة على سطح الماء للمحافظة على الهواء في إسطوانتهم .

أشكالها جميع أنواع أنابيب التنفس عبارة عن جهاز بسيط أكثر قليلاً مـن قطعة فمية تضعها فـي فمك بشكل مريح وأنبوب مريح يمتد إلى سطح الماء وتتوفر بأشكال ومميزات عديدة .

موادها تصنع معظـم أنابيب التنفس التي تباع اليوم مـن تشكيل مـن السيليكون والبلاستيك أو من المطاط والبلاستيك فالجزء العلوي الأنبوب يصنع عــادة مــن البلاستيك متوسط الصلابة , امــا الجزء الأسفل القطعة الفمية فعادة مــا يصنع مـن السيليكون أو مطـاط النيبورين وتتوفر بــألوان مختلفة .

نظارة الغطس أو (الماسك)

من أهم مميزات تميز نظارة الغوص هو وجود برواز الأنف ومهمته هي لمعادلة الضغط داخل النظارة وكذلك لتنظيفها من الماء أثناء الغوص . انطباق النظار على الوجه يمنع دخول الماء باستمرار إلى داخل النظارة . لاختبار النظارة ضعها على وجهك (بدون أن تضع الحزام ) اسحب الهواء عن طريق الأنف ثم لاحظ التصاق النظارة وانطباقها على وجهك ، جرب غيرها لتصل إلى انطباق ملائم . تأكد أن برواز الأنف ليس ضيق ، اغسل النظارة قبل استعمالها لإزالة المادة الشمعية على الزجاج.

أنصح باستعمال هذه النظار حتى للسباحة في المسابح الرياضية لأنها تحمي العين من مادة الكلور .

الغرض منها : تعتبر النظارة نافذتك على العالم تحت الماء وتسمح لك بالرؤية بوضوح لإجادها لفراغ هوائي أمــام عينيك , ويجب ان تحوي نضارة الغوص انف الغواص داخلها ليس كنظارة السباحة وذلك لمعدلة الضغط داخلها وكذلك تنظيف الماء من داخلها عند دخوله .

وتتكون النظارة مــن لوحـة وجــه زجاجية وتدعى العدسة , حافة مريحة وحزام الـرأس وتتوفر تصامـيم وأشكال مختلفة ومنها ما يجمع عـدة مـيزات وتصنع مـــن مــادتين رئيسيتين مـختلفتين ولا نغالي فــي التأكيد إذا قلنا بأنه مــن الأهمية بمكان الحصول علــى نــظارة جــــيدة وذلك لأن الغوص نشاط يعتمد على الرؤية إلى حد كبير .

وحدة التنفس أو (الريجليتور)

وحدة التنفس هــى وحــدة لها قطعة فمية يضعها الغواص في فمه بحيث يستطيع سحب الهواء المضغوط من الاسطــوانة الى فمه وتقوم هذه الوحدة بخفض ضغط الهواء الى الهواء المحيط وبــهذا يستطيع الغواص تنفس هــواء بضغط ملائم للعمق الــذي هــو فيه بــكل يســر وسهوله وحدة التنفس الإحتياطية .

مقياس العمق وضغط الهواء

منظمات الغوص :الغرض منة إعـــطاء الغــواص هـــواء مــــنخفض الضغط يستطيع التنفس منه بسهولة ويسر ، تم تصنيع المنظم بطريقة انه إذا حصل أي عطل في المنظم فان الهواء سوف يخرج منه باستمرار وذلك لتفادي إقفال المنظم وحبس الهواء .

صمم المنظم على أساس مرحلتـين :-

المرحلة الأولى : لكسر الضغط العالي من الاسطوانة وذلك بتثبيته على الاسطوانة مباشرة ويتم تخفيض الضغط من3000 رطل / بوصة مربعة إلى 150 رطل/ بوصة مربعة

المرحلة الثانية : تقوم بتخفيض الضغط 150رطل / بوصة مربعة إلى الضغط المطلوب للتنفس منه بسهولة بضغط مقداره 2 رطل /بوصة مربعة وتعتبر نوع المرحلة الثانية منظم (طلب) يعطي هواء ، عندما تريد نوع هذه المنظات تسمي بمنظمات (الدائرة المفتوحة) يعني هواء الزفير يخرج إلى الهواء
الجوي . هذا النوع من المنظمات مخصص للاستعمال المدني .

وحدة التنفس الاحتياطية , هــى نفس وحدة التنفس الا انها لهل خرطوم طويل بحيث تصل الى الغواص الأخر وذلك لأنها تستخدم من قبل الغواص الآخر في حال احتياجه لها. وهذا الجزء يعتبر من اهم اجزاء معدات الغوص لأنه يخفف الضغط الموجود بداخل الاسطوانة على مرحلتين المرحلة الاولى من 200 ضغط جوي الى 12 ضغط جوي والمرحلة الثانية إلى الضغط العادي وهو 1 ضغط جوي ليتنفس مثله على السطح.

حزام الأثقال

حزام الأثقال وهــو حزام يوضع بـــه اوزان مناسبة وتتناسب مــع حجم الغواص والغرض منه مساعدة الغواص علــى النزول تحت الماء والبقاء بدون اي مــجهود وذلك بسب الطفوية التـــي يلاقيها الغواص مــن الماء بحيث تدفعه للإعلى وتكون تلك الأثقال حول خصر الغواص وتكون سهلة الفك والتركيب وقـد تكون على شكل اثقال توضع في جيوب خاصة داخل جهاز المحافظة على الطفوية .

الزعانف

تعتبر هي القوة المحركة للغواص بدونها لا يستطيع أن يتحرك أي غواص . أن الزعـــانف تعطي أربــعة أضعاف ســرعة السباح العادي ، الزعــانف تغنيك عن استعمال يـــديك في السباحة.

هناك نوعان من الزعانف

النوع الأول : الزعانف (القابلة للضبط) وهى مميزة بالأربطة الخلفية ،ولابد استعمال حذاء مطاطي خفيف، هذا النوع من الزعانف اكثر شيوعا و استعمالا عند الغواصين .


النوع الثاني : زعانف (قدم كاملة) هذا النوع من الزعانف يستخدم في المسابح أو للغوص من قارب يعني (البس وأنزل للماء) مقاسات الزعانف أما صغير أو وسط أو طويلة . أما كيفية اختيارها على حسب طول الشخص.

تتيح لك الزعانف السباحة في الماء بمجهود أقل بكثير وبفعالية أكبر من السباحة بيديك فقط وذلك لأنها تهيئ مسطحاً واسعاً تستطيع عضلات ساقيك القوية استعماله للسباحة والحصول على دفع أكثر فعالية مما تستطيع يداك أن تقدمانه لك وتكون يداك متحررتين لييمكنك استعمالها في عمل اشياء أخرى وبغض النظر عن شكلها وتصاميمها تتألف جميع الزعانف عادة من جزءين اساسيين .

بدلة الغوص

بدلة الغوص هى التي تقي الجسم من برودة المياه وكذلك تكون عازل على الجسم وتعزله من الاحتكاك مع بعض كائنات البحر أو الشعب المرجانية,ويوجد منها نوع يمنع دخول الماء للجسم وتسمى البدلة الجافة وتستعمل في المناطق الباردة,اما البدلة العادية فهي لها حجم مختلف في السماكة فكلما كانت السماكة اكبر كلما زادت الطفويه وزادت مقومتها للماء وبهذا تقي من البرد اكثر.

يوجدالعديد من الأنواع من بدل الغوص :-

البدل الخفيفة :

هذا النوع مصنوع من نسيج النايلون أما فائدتها حماية الجسم من حروق الشمس تعطي عزلا قليلا للحرارة تحمي الجسم قليلا من الاحتكاك مناسبة لمنطقتنا تكون علي شكل (أوفر هول( أكمام طويلة و طويل من الأسفل .


البدل المطاطية :

هذا النوع من البدل مصنوع من نوع معين من المطاط ، تعطي حماية جيد من البرودة والاحتكاك ، هذا النوع من البدل شائع جدا عند الغواصين ، افضل سمُك هو 3 مم لمنطقتنا عموما ، أما أشكال هذا النوع من البدل عادةً ما تكون قطعتان أو قطعة واحدة أما أن تكون القطعة أكمام طويلة وقصيرة من الأسفل ، أما أن تكون القطعة بدون أكمام و طويلة من الأسفل، هذا النوع من البدل يعطيك زيادة في الطفو على سطح الماء ، لأنة مصنوع من مادة النيوبرين الرغوي الذي يتكون من فقاعات هوائية صغيرة لذلك تكفي هذه البذلة لتعويم شخص براحة تامة على سطح الماء .

البدل الجافة :

هذا النوع من البدل حماية كاملة من البرودة يستخدم هذا النوع من البدل في المناطق الباردة جــدا هــذا النوع مــن البدل مجهز بخراطيم لتفريغ أو تعبئة هــــواء داخل البذلة وتحتاج إلى تدريب قبل استعمالها .

أخطار بدل الغطس

إن لبدل الغطس بعض الأخطار يجب التنبيه عليها. من هذه الأخطار أن لا تكون البدلة ضيقة خصوصا عند الرقبة ، لأنها عندما تكون ضيقة قد تقلل سريان الدم الواصل للدماغ مما يؤدي إلى مشكلة إغماء .

جهاز المحافظة على الطفوية

الغرض منها: فان جهاز التحكم في الطفو عبارة عن كيس قابل للتمدد يمكن نفخه وافراغه لتنظيم طفوك واجهزة التحكم في الطفو الحديثه يمكن يمكن ملئها بالهواء من ااسطوانتك لزيادة الطفو وافراغها من الهواء من خلال صمامات او خراطيم افراغ وذلك لإنقاص الطفو وجهاز التحكم في الطفو من معدات الغوص الإلزامية وتستعمل لاعطاء الغواص طفوا موجبا للراحه او لمد يد المساعده للاخرين على سطح الماء وتحت الماء تتيح لك المحافظه على طفو متعادل على اي عمق وذلك باضافة او افراغ الهواء بسهولة انواعها:هناك ثلاثة تصاميم اساسية لاجهزة التحكم في الطفو امامية التركيب خلفيه التركيب سترة الطفو امامية التركيب تشبه في مظهرها سترة النجاه وتلبس بادخال الراس فيها الشبيهة التركيب بالسترة فتلبس مثل معطف دون اكمام بحيث يكون جزء منه على الغواص من الامام والجزء الاخر في الخلف واليوم يعتبر هذا النوع الاكثر شيوعا واستعمالا مميزاتها: بغض النظر عن التصميم فيجب توفر خمس ميزات ضرورية في سترة الطفو المستعملة في الغوص يجب ان يمكنها احواء هواء كاف لاعطائك ومعداتك طفوا وفيرا على السطح ان يكون لها خرطوم نفخ وافراغ ذو مقطع كبير ليمكن به افراغ الهواء منها بسهوله يجب ان يتوفر فيها جهاز نفخ ذو ظغط منفخ وذلك ليمكن نفخها مباشرة من هواء الاسطوانه ببطء .

ملاحظه سيحتوي جهاز الطفو الذي تستعمله في التدريب على جهاز نفخ ذي ظغط منخفض ويجب ان يكون جهاز النفخ سهل الالتقاط والتشغيل يجب أن يتوفر فيها صمام تنفيس للضغط الزائد وذلك لمنع انفجارها في حالة زيادة نفخها بالهواء بطريق الخطاء أن تكون ذات تركيب وأربطة تجعل لبسها مريحاً وتحول دون ارتفعاها حول رقبة الغواص عند نفخها ويجب أن تكون منطبقة وانسيابية على جسم الغواص قدر الأمكان وهناك عدة مميزات اختيارية تشمل الجيوب و صفارة وحافظات خراطيم الهواء وحلقات لتعليق الإكسسوارات .

وتصنع سترات الطفو الحديثة إما بتصميم مزدوج أو احادي الكيس وتطون صناعتها من مادة اليوريثان والذي يحفظ الهواء بداخلة وكيس خارجي من النايلون لحماية الكيس الداخلي من الثقوب أو القطع أو التأكل وتتم صيانتها بغسلها بالماء العذب بعد لإستعمال وعدم تعريضها لدرجة حرارة عالية أو لإشعة الشمس.

تصنع اسطوانات الغوص عادةً من الألمنيوم أو من الحديد هذه الاسطوانات صممت لتعبئتها بالهواء وبضغط عالي جدا يصل إلى 300 رطل / بوصة مربعة ، هناك عدة أحجام مختلفة من اسطوانات الغوص كل اسطوانة غوص تختلف عن الأخرى ، لأنها تحتوي على رقم تسلسلي وتاريخ الصنع وحجم الاسطوانة والضغط التشغيلي لها إضافة إلى الوكالة التي قامت بتصنيع هذه الاسطوانة ، اسطوانات الغوص لابد أن تخضع لاختبار الضغط لضمان صلاحيتها كل خمسة سنوات ، مميزات اسطوانات الحديد تتحمل ضغط أعلى من الألمنيوم لكن عيوبها أنها اثقل وزنا ، وقد تتعرض للصدأ الذي يضعف جدار الاسطوانة خصوصا من الداخل ، للمحافظة على نظافة الاسطوانة من الداخل لا تفرغها من الضغط كليا ، إن وجود أي ضغط داخل الاسطوانة يمنع دخول الرطوبة أو الغبار حافظ على اسطوانة الغوص بعدم تعريضها لحرارة الشمس خصوصا إذا كانت معبئة بالهواء ، كذلك كن حريصا على أن لا تكون عرضة للسقوط .اسطوانة الغوص قد تكون خطرا حقيقيا إذا أهملت .

صمامات الاسطوانات

الهــــدف مــــن الصمامات هــو التحكم بتدفق الهــــــواء الخارج مـــن الاسطوانة وذلك بالفتح أو الإغلاق ، هناك العديد من أنواع الصمامات مختلفة الأشكال والمواصفات أما النوع الحديث هو نوع (كي ) وهو عبارة عن صمام فتح وإغلاق ، ويوجد بالصمام)حلقة مطاطية) فائدتها منع تهريب الهواء ما بين الاسطوانة والمنظم . كما أن هناك قرص مانع انفجار الاسطوانة ، وهو عبارة عن شريحة دائرية مركبة على ثقب في صمام الاسطوانة تنفجر هذه الشريحة في حالة زيادة ضغط الاسطوانة والهدف منها حماية الاسطوانة من تأثير زيادة الضغط وتمنع حصول انفجار الاسطوانة ،للمحافظة على هذه الشريحة يجب الكشف عليها كل سنة عند محلات الغوص المتخصصة .إسطوانة الهواء خزان معدني أسطواني الشكل يستعمل لتخزين هواء ذي ضغط عال للتنفس وتتوفر هذه الإسطوانات بسعات هواء مختلفة ويعتمد ذلك على ضغطها التشغيلي ومقاسها ويعبر عن سعتها بالكيلو غرام أو سعة كذا لتر ماء أو بالقدم المكعب وبضغط هذا الهواء تستطيع إسطوانة صغيرة احتواء الكثير من الهواء والمقاسات الثلاثة الأكثر شيوعاً في الإستعمال هي 8 – 10 – 11,50 لتر أو 50 – 71,20 أو 80 قدم مكعب ومع وجود مقاسات اخرى يمكن ربط اسطوانتين ببعضهما لتشكلا خزانا مزدوجاً يوفر مزيد من مخزان الهواء لاستعمال في حالات خاصة في الغوص والاسطوانة القياسية سعة 71,2 أو 80 قدماً مكعب تحوي كمية من الهواء تعادل في حجمها غرفة صغيرة في المنزل ضغط في فراغ أسطواني لا يزيد طوله عن قدمين ولا يزيد قطره عن نصف قدم تقريباً وعند انضغاط هذا الحجم من الهواء في الأسطوانة يرتفع وقد يزيد ضغط اسطوانة الغوص عن 4000 رطل / البوصة المربعة فإن الضغوط القياسية للتشغيل للأسطوانة الشائعة اليوم هي 1800 و 22500 و 3000 و 3500 / البوصة المربعة.

مواصفات هواء التنفس :

أن الهواء الذي نستخدمه لتعبئة اسطوانات الغوص عبارة عن هواء مضغوط مفلتر خالي من جميع الشوائب ليس له رائحة أو طعم أو لون.

يجب أن تعبئ اسطوانات الغوص من محلات الغطس المتخصصة. فهم الوحيدين المحترفون الذين لا يغامرون بسمعة محلاتهم لاختبار هواء الاسطوانة ما عليك إلا وضع منديل ابيض اللون على فوهة الاسطوانة ، ثم افتح الصمّام قليلا بعد لحظة لاحظ هل تغير لون المنديل وكاختبار آخر للرائحة قم بشم هواء الاسطوانة مباشرة .
إذا أحسست بصداع أثناء الغوص أو بضيق في التنفس ما عليك إلا إنهاء الغوصة والتأكد من هواء الاسطوانة ذلك بسؤال زملاء الغوصة بشعورهم من هواء اسطواناتهم .
الهواء الملوث قـد يكون ثاني أكسيد الكربون، أو أول أكسيد الكربون ، أو أبخرة زيت جهاز التعبئة.
إن تعبئة هواء ملوث يتحمل مسئوليته مركز الغوص.
لا تستعمل أبداً هواء تشك انه ملوث.

حزاء الغوص

هي أحذية خاصة خفيفة ناعمة من أعلى وقوية من الأسفل صممت هذه الأحذية لاستعمالها مع الزعانف القابلة للضبط ، ومن مميزاتها أنها مانعة للانزلاق أنصح كل من يرتاد البحر باستعمالها وليست مخصصة للغوص فقط ، وكذلك يوجد مقاسات للأطفال كحماية لأقدامهم .

الخنجر

وهو مكون من جزئين الأول هو المقبض ويصنع من المطاط والجزء الثاني وهو النصل ويصنع من المعدن الغير قابل للصدأ ويستخدم في قطع الأشياء أو الحبال التي قد يعلق بها الغواص.

كشافات الإضاءة

وتستخدم في الغوص الليلي ويجب المحافظة عليها من الصدمات أثناء الغوص لحساسيتها وتوجد منها موديلات وانواع مختلفة وقد يوجد بها شاحن داخلي قد تستخدم بها حجر بطارية ويجب بعد الغوص غسلها جيدا بالماء وإخراج حجارة البطارية منها وتجفف الكشافات تماما ويراجع علي الجوانات الخاصة بها .

وفي الاخر هذه صورة المعدات ككل للغوص


عن aljashamy