القرآن والبلاغة

حول النص القرآني الحيّ – سيد قطب

    لا يفهم النصوص القرآنية حق الفهم إلا من يواجه مثل الظروف التي واجهتها أول مرة. هنا تتفتح النصوص عن رصيدها المذخور، وتتفتح القلوب لإدراك مضامينها الكاملة. وهنا تتحول …

أكمل القراءة »

الجملة المعترضة في القرآن .. مفهومها وأغراضها البلاغية – د. سامي عطا حسن

الجملة المعترضة في القرآن .. مفهومها وأغراضها البلاغية – د. سامي عطا حسن جامعة آل البيت – المفرق – المملكة الأردنية الهاشمية ملخص تهدف هذه الدراسة إلى إثبات أن الاعتراض …

أكمل القراءة »

القصة في القرآن الكريم .. الخصائص والدلالات – د. إبراهيم الصعبي

القصة في القرآن الكريم .. الخصائص والدلالات – د. إبراهيم الصعبي http://www.dahsha.com/uploads/QissaFiQuran.doc

أكمل القراءة »

لماذا الأسلوب القصصي في القرآن؟ – د. فالح الربيعي

د. فالح الربيعي لماذا الأسلوب القصصي في القرآن؟ يسترعي انتباهنا ونحن نتعامل مع القرآن الكريم هذا الاستعمال المكثف الواسع للأسلوب القصصي في أرجاء هذا الكتاب الكريم، فلا تكاد تخلو سورة …

أكمل القراءة »

مشاهد الجحيم في البيان القرآني

العدد السابع و الأربعون ذي القعدة 1426هـ كانون أول 2005م على مائدة القرآن الكريم مشاهد الجحيم في البيان القرآني الدكتور محمد بن محمد الحجوي كلية الآداب/القنيطرة- المغرب (الذين كذبوا بالكتاب …

أكمل القراءة »

من علماء العربية محمد عبدالخالق عضيمة وكتابه دراسات لأسلوب القرآن بقلم تلميذه د. تركي العتيبي

من علماء العربية محمد عبدالخالق عضيمة 1328هـ -1404هـ بقلم تركي بن سهو بن نزال العتيبي بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله ربّ العالمين، والصلاةُ والسّلامُ على خير المرسلين، أمّا بعدُ: …

أكمل القراءة »

من أمثال القرآن

العدد السابع و الأربعون ذي القعدة 1426هـ كانون أول 2005م على مائدة القرآن الكريم من أمثال القرآن بقلم : عماد الأمين (أنزل من السماء ماءً فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل …

أكمل القراءة »

آثار خضوع القصة للغرض الديني – سيد قطب

سيد قطب آثار خضوع القصة للغرض الديني خضعت القصة في القرآن للغرض الديني فترك هذا الخضوع آثاراً واضحة في طريقة عرضها، بل في مادتها. ونحن نعرف فيما يلي، أوضح هذه …

أكمل القراءة »

من أسرار البيان في أمثال القرآن- مثلُ الّذين اتّخذُوا من دُون اللّه أولياء

من أسرار البيان في أمثال القرآن: مثلُ الّذين اتّخذُوا من دُون اللّه أولياء قال الله تعالى:﴿ مثلُ الّذين اتّخذُوا من دُون اللّه أولياء كمثل العنكبُوت اتّخذت بيتاً وإنّ أوهن البُيُوت …

أكمل القراءة »

القصة القرآنية – د. فضل حسن عباس

د. فضل حسن عباس القصة القرآنية أهمية القصة القرآنية إن المساحة التي شغلتها القصة القرآنية من كتاب الله كانت مساحة واسعة، ما نظن أن موضوعاً آخر كان له ما كان …

أكمل القراءة »

من أسرار البيان القرآني – مثل المنافقين

من أسرار البيان القرآني – مثل المنافقين لمّا أخبر الله تعالى في أوائل سورة البقرة عن أحوال المنافقين مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ومع القرآن الكريم، وبيّن حقيقة مواقفهم …

أكمل القراءة »

حال المنافقين في المثل القرآني – جعفر السبحاني

جعفر السبحاني حال المنافقين في المثل القرآني قال سبحانه: (أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذرا لموت والله محيط بالكافرين * يكاد …

أكمل القراءة »

من أسرار البيان في سورة المدثّر

من أسرار البيان في سورة المدثّر هذه السورة، التي افتتحت بنداء النبي صلى الله عليه وسلم:{يا أيُّها المُدّثّرُ}[1] ؛ كما افتتحت بهذا النداء السورة، التي قبلها:{يا أيُّها المُزّمّلُ}[1]. وكلاهما نازل …

أكمل القراءة »

من أسماء الله الحسنى – غافر غفار غفور مقاماتها ودلالاتها في القرآن الكريم – سعيد جمعة

من أسماء الله الحسنى : غافر ، غفار ،غفور مقاماتها ودلالاتها في القرآن الكريم للدكتور سعيد جمعة الأستاذ بجامعة الأزهر الأستاذ المساعد بكلية التربية للبنات بصبيا http://www.dahsha.com/uploads/GhaferGhaffarGafour.zip Attached files من …

أكمل القراءة »

من أسرار البيان في أمثال القرآن – مثل نور الله جل جلاله

من أسرار البيان في أمثال القرآن – مثل نور الله جل جلاله قال تعالى:(اللّهُ نُورُ السّماوات والأرض …الآية). هذه الآية الكريمة تتحدث عن سلطان الله جل جلاله في هذا الوجود، …

أكمل القراءة »

علم السياق القرآني

علم السياق القرآني [11] (االناسخ والمنسوخ وصلته بالسياق). د.محمد بن عبد الله الربيعة جامعة القصيم – قسم القرآن وعلومه علم الناسخ والمنسوخ من علوم التفسير المهمة. وله صلة بالسياق. وقبل …

أكمل القراءة »

قرينة المجاز العقلي في القرآن – د. محمد حسين الصغير

د. محمد حسين الصغير قرينة المجاز العقلي في القرآن وانتشار المجاز العقلي في القرآن يوحي بأصالة كنهه البلاغي دون ريب في نص هو أرقى النصوص العربية على الإطلاق، وهو وإن …

أكمل القراءة »

دلالات الأمثال في البيان القرآني

دلالات الأمثال في البيان القرآني {ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل} >الروم -58المثل السائر في كلام العرب كثير نظما ونثرا، وأفضله أوجزه وأحكمه أصدقه< >1إن القرآن نزل …

أكمل القراءة »

القصة في القرآن

العدد الواحد و الأربعون جمادى الأولى 1426هـ حــزيران 2005م على مائدة القرآن الكريم القصة في القرآن بقلم : الأستاذ الدكتور أحمد بدوي رحمه الله من الفنون الأدبية الرفيعة التي وردت …

أكمل القراءة »

نظرة القدماء للتماسك النصي – د. صبحي إبراهيم الفقي

د. صبحي إبراهيم الفقي نظرة القدماء للتماسك القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين ونزل معجزاً في جوانبه كلها. ومن هذه الجوانب إعجازه اللغوي، ولهذا فقد حار العرب في أمره “إذ …

أكمل القراءة »

المنهج الأدبي في القرآن الكريم

العدد السابع والثلاثون ذو القعدة/ ذو الحجة 1425هـ كانون الثاني 2005م الأدب الإسلامي المنهج الأدبي في القرآن الكريم بقلم: أ. د. أحمد أحمد بدوي كلية دار العلوم بجامعة القاهرة سابقاً …

أكمل القراءة »

الدلالات في القرآن وفي العهد القديم ( قصة يوسف ) – عبد الهادي عبد الرحمن

عبد الهادي عبد الرحمن الدلالات في القرآن، وفي العهد القديم (قصة يوسف) قصة يوسف قصة مشهورة، تناولتها كتب التاريخ وعلم الأعراق والعلوم الاجتماعية، وتناولتها قبل ذلك الكتب الدينية وكتب التفسير، …

أكمل القراءة »

النظم وبرهانه في القرآن الكريم

النّظمُ وبرهانه في القرآن الكريم النّظمُ في اللغة: التأليف، نظمهُ ينظمُهُ نظماً ونظاماً ونظّمهُ فانتظم وتنظّم. ونظمتُ اللؤلؤ: أي جمعته في السّلك والتّنظيم مثله، ومنه: نظمتُ الشّعر. وكل شيء قرنته …

أكمل القراءة »

العدول في التعبير القرآني – د.عامر مهدي صالح العلواني

بسم الله الرحمن الرحيم العدول في التعبير القرآني د.عامر مهدي صالح العلواني لا يمكن تفهّم اختيار المفردة القرآنية إلا من خلال دراسة العدول إليها عن غيرها لزيادة فيها أو خصيصة …

أكمل القراءة »

انفتاح الدلالة في النص القرآني

العدد الأربعون ربيع الآخر 1426هـ أيـــــــــار 2005م على مائدة القرآن الكريم انفتاح الدّلالة في النص القرآني الشريف وجه من وجوه الإعجاز المُعجب د. مهدي أسعد عرار كلية الآداب – جامعة …

أكمل القراءة »

المثل القرآني لتحقير معبودات الكافرين – جعفر السبحاني

جعفر السبحاني المثل القرآني لتحقير معبودات الكافرين قال سبحانه: (إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين …

أكمل القراءة »

حديث البعوضة في القرآن

حديث البعوضة في القرآن للأستاذ أحمد الشرباصي المدرس بالأزهر ـــ جاء ذكر البعوضة في القرآن الكريم في موضع واحد، هو الاية السادسة والعشرون من سورة البقرة، ونصها: ” إن الله …

أكمل القراءة »